الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمصر توقع مذكرة تفاهم حول التعاون وتبادل المعلومات القانونية مع الصين

مصر توقع مذكرة تفاهم حول التعاون وتبادل المعلومات القانونية مع الصين

أفاد النائب العام المصري المستشار نبيل صادق بأنه وقع مع نظيره الصينى تساو جيانغ مينغ على مذكرة تفاهم حول التعاون وتبادل المعلومات القانونية وتنفيذ الانابة القضائية بما يتفق مع القوانين المحلية والدولية.
جاء ذلك خلال لقاء ثنائى جمعهما على هامش المؤتمر السنوى الـ22 والاجتماع العام للجمعية الدولية للمدعين العموميين المنعقد حاليا فى مدينة بكين.
وقال صادق، إن الاجتماع تناول التعاون فى مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود ومكافحة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، لافتا إلى أن الجريمة الإرهابية خرجت عن نطاق المحلية واصبحت عابرة للحدود، ولا يمكن بحال من الاحوال لاى دولة أن تواجهها بمفردها، وبالتالى فإن التعاون القضائى الدولى فى هذا الشأن اصبح ضرورة ملحة.
وأضاف أنه وايمانا منها بأن مواجهة الإرهاب والتغلب على الجرائم الإرهابية لن يكون إلا من خلال التعاون الدولى قامت مصر بالفعل بإبرام الكثير من الاتفاقيات مع دول العالم فى اوروبا واسيا وافريقيا وبالطبع مع دول عربية وتسعى إلى زيادتها.
كما تم مناقشة جزئية خاصة بحماية اعضاء النيابة العامة اثناء العمل واقامة شبكة دولية للمعلومات المتعلقة بقضايا الإرهاب لتكون متاحة لاعضاء الجمعية فى كافة بلدان العالم بحيث يسمح بتسهيل الوصول للمعلومات والبحث فى معلومات الطب الشرعى الرقمية أى تلك التى تؤخذ من خلال الكمبيوتر عبر وسائل الاتصالات والتواصل الاجتماعى والتى تعد جزءا مهما فيما يتعلق بمجابهة الاشكال الجديدة للارهاب الذى اصبح يعتمد بصورة كبيرة على التكنولوجيا فى نقل افكاره وتجنيد عملاءه ووضع خططه.
وذكر النائب العام أن هذا الموضوع على وجه الخصوص كان محل بحث واهتمام كبيرين خلال مناقشات المؤتمر الذى شارك فيه بالحضور هذا العام ممثلو 98 دولة على مستوى نواب العموم ونواب العموم المساعدين ومديرى النيابات.
ومن ضمن الموضوعات الهامة التى يتناولها المؤتمر موضوع الملاحقة الجنائية لخدمة المصلحة العامة وتعزيز التعاون الدولى بين النيابات فى مجالات مختلفة من بينها الملاحقة القضائية والاتجار فى البشر والملاحقة الجنائية فى المدن الكبيرة.
والموضوع الرئيسى للمؤتمر الخاص بالجمعية الدولية للمدعين العموميين هذا العام والذى افتتح يوم الاحد الماضى ويمتد حتى بعد غد الجمعة هو “الادعاء العام فى خدمة المصلحة العامة- التحديات والفرص فى المجتمعات المتغيرة”.
ويعد اللقاء الحالى فى بكين فرصة للمدعين العامين من جميع أنحاء العالم لتقديم ومناقشة الموضوعات فى مجالات عدة تشمل المساعدة القانونية المتبادلة والجريمة السيبرانية ومكافحة الفساد وغسل الأموال واسترداد الاصول والاموال المنهوبة.
وايضا الجريمة المنظمة ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والجرائم البيئية، والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، والعدالة الجنائية الدولية، والعنف الجنسى المرتبط بالنزاعات، والملاحقة العسكرية والادعاء العسكرى، والعديد من المجالات الأخرى.

اقرأ المزيد