الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالعفو الدولية ترصد أدلة دامغة تؤكد إنتهاكات ميانمار ضد الروهينغا

العفو الدولية ترصد أدلة دامغة تؤكد إنتهاكات ميانمار ضد الروهينغا

أكدت اليوم منظمة العفو الدولية، أن هناك أدلة دامغة، على ارتكاب جيش ميانمار، انتهاكات ضد الروهينغا، ووصفت التقرير الذي نفى فيه الجيش ارتكاب قواته لانتهاكات ضد الأقلية المسلمة، بـ“محاولة” إخفاء هذه الانتهاكات.
وأشارت المنظمة إلى أن هذه الهجمات ترقى لأن تكون جرائم ضد الإنسانية، وذلك عقب تسجيل عدد لا حصر له من قصص اللاجئين، فضلاً عن استخدام صور الأقمار الصناعية من أجل تتبع الدمار المتزايد في غرب البلاد.
ودعت منظمة العفو إلى السماح لمحققين من الأمم المتحدة ومحققين مستقلين بدخول البلاد، بعدما فرّ نحو 600 ألف من مسلمي الروهينغا إلى بنغلادش منذ أواخر أغسطس، هربًا من عملية تطهير في ولاية راخين، وصفها مسئول كبير بالأمم المتحدة بأنها حالة واضحة من حالات “التطهير العرقي”.
ويؤكد جيش ميانمار باستمرار براءته، ونشر أمس نتائج تحقيق داخلي على صفحة “فيسبوك” الخاصة بقائد الجيش الجنرال مين أونغ هلينغ. يزعم أن الجنود لم يطلقوا النار على “قرويين أبرياء” ولم يغتصبوا أي امرأة، ولم يعذّبوا الأسرى. ونفى أن تكون قوات الأمن أحرقت قرى الروهينغا، أو استخدمت “العنف المفرط”.
ورفضت منظمة العفو الدولية، نتائج التحقيق الداخلي الذي أجراه جيش ميانمار، ودعت إلى حرية دخول كاملة لمحققين من الأمم المتحدة، ومحققين مستقلين لولاية راخين.
وقال جيمس جوميز، المدير الإقليمي للمنظمة المختص بدول جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي في بيان: ”مرة أخرى يحاول جيش ميانمار إخفاء انتهاكات جسيمة ضد الروهينغا”.
وقالت المنظمة ”هناك أدلة دامغة على أن الجيش قتل واغتصب الروهينغا، وأحرق قراهم وسواها بالأرض”.
وأضافت ”بعد تسجيل أعداد لا تحصى من روايات الرعب، واستخدام تحليلات الأقمار الصناعية لرصد الدمار المتنامي، لا يمكننا سوى الوصول إلى نتيجة واحدة: هذه الهجمات ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية”.

اقرأ المزيد