الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

تقاريربحضور محلب وقابيل.. مؤسسة غبور تحتفل بافتتاح مركز تدريب مهنى سيارات إمبابة

بحضور محلب وقابيل.. مؤسسة غبور تحتفل بافتتاح مركز تدريب مهنى سيارات إمبابة

احتفلت اليوم مؤسسة غبور للتنمية بافتتاح مركز تدريب مهني سيارات إمبابة، بعد إعادة تطويره وتجديده وتنفيذ أعمال صيانة شاملة للمباني والورش وتزويد المركز بعدد كبير من معدات التدريب الحديثة التي تتواكب مع أحدث ما وصل اليه مجال تصنيع وصيانة السيارات.
وذلك بحضور كلا من المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والمهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة.
كما حضر الافتتاح، الدكتور رؤوف غبور، رئيس مجلس أمناء مؤسسة غبور للتنمية، وأعضاء مجلس أمناء المؤسسة، وممثل مدرسة ساكسوني الدولية الألمانية (SIS)، وعدد من كبار المسئولين.
وخلال الحفل تفقد الحضور المدرسة، التي تتكون من مبنيين، حيث تفقدوا المبنى الأول الذي يضم ورش المحركات والكهرباء والصيانة وقسم الهياكل، ثم قاموا بزيارة الفصول الدراسية المجهزة بأحدث التقنيات الموجودة بالمبنى الثاني، وغيرها من منشآت المدرسة.
وأكد المهندس طارق قابيل حرص الحكومة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لتطوير التعليم الفني والتدريب المهني في مصر باعتباره المحرك الأساسي لدفع عجلة الاقتصاد المصري والضمانة الحقيقية لاستدامة وتنافسية الصناعة المصرية محلياً وعالمياً، مشيراً إلى أن القطاع الخاص يعد المستفيد الأول من وجود عامل فني مدرب ومؤهل وعلى درجة عالية من الكفاءة.
وقال الوزير إن وزارة التجارة والصناعة تولي اهتماماً كبيراً لتطوير منظومة التدريب الفني والمهني باعتباره أحد أهم محاور الاستراتيجية التي أطلقتها الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام 2020، مشيرًا إلى ضرورة ربط التعليم الأكاديمي بمتطلبات الصناعة لتحقيق معدلات نمو مرتفعة بمنظومة الصناعة الوطنية.
وأوضح قابيل، أن الشراكة بين مصلحة الكفاية الإنتاجية و مؤسسة غبور للتنمية قد أسفرت عن تعاون مشترك للمساهمة في تطوير مركز تدريب مهني سيارات إمبابة التابع للمصلحة بإجمالي مبلغ 25 مليون جنيه حتى الان حيث نجحت مؤسسة غبور للتنمية في تطوير البنية الأساسية والمباني الخاصة بالمركز وعمل صيانة كاملة للماكينات والمعدات والورش لتيسير عملية الشرح وتوفير كافة الاحتياجات التدريبية اللازمة لسير العمل بالمركز وتزويده بالمعدات والأجهزة الحديثة.
ولفت الى أن هذا المركز يعد نموذجا متكاملا لمركز تدريب مهنى متطور قابل للتطبيق فى عدة محافظات أخرى خلال المرحلة المقبلة، وذلك من خلال تطوير الورش لتتطابق مع مراكز التدريب الدولية وتطوير المناهج لتواكب المهارات المطلوبة لسوق العمل وخلق هيكل إداري مناسب لاحتياجات سوق العمل ووضع معايير واضحة لاختيار وتقييم المدربين وأعداد كوادر مؤهلة لإدارة المركز وتوفير كافة الوسائل والأدوات اللازمة للتعليم والتدريب هذا فضلا عن المساهمة في تغيير النظرة المجتمعية لخريجي مراكز التدريب المهني والتعليم الفني.
وأوضح قابيل أن الشركة ساهمت أيضاً بالتعاون مع الشريك الألماني مدرسة ساكسوني الدولية في تدريب المدربين الملحقين بالمركز وكذا تطوير المعايير المتبعة للالتحاق بالمركز من خلال عمل تقييم للمهارات الأساسية للطلاب المتقدمين للمركز، فضلاً عن تطوير المناهج الدراسية والبرامج التدريبية لتلائم متطلبات سوق العمل ولتمييز الخريجين والنهوض بقدراتهم التنافسية.
وأشار إلى أن طلاب الفصل الأول من العام الدراسي الجديد سيقضون النصف الأول من عامهم الدراسي الأول في دراسة المواد النظرية بالمركز على أن يستأنفوا الدراسة في النصف الثاني من العام الدراسي بأكاديمية غبور بأبو رواش للتطبيق العملي داخل المصنع ومراكز الخدمة التابعة للأكاديمية.
كما أكد الوزير عزم وزارة التجارة والصناعة علي الاستمرار في تحديث جميع مراكز التدريب التابعة لمصلحة الكفاية الانتاجية بالتعاون مع شركات القطاع الخاص والمؤسسات الخارجية، لافتا فى هذا الصدد الي انه سيتم تطوير مهن التحكم الألي بمراكز المصلحة من حيث (تحديث المعدات – تطوير المناهج – وتدريب المدربين) بالشراكة مع شركة ABB وتحديث مركز السيارات بشبرا بالشراكة مع شركة BMW وتوفير منحة هندية بمبلغ 1.5 مليون دولار لتطوير مركز التدريب المهني بالمنصورة ليكون متميز في مجال ( الأنظمة الكـهربـائية – وتـكنولوجيـا الـمعلـومات – ميكـاترونـكس ) وتـطوير مهـن التعـدين فـي مجـال (الاستكشافات – وحفر الآبار – والمعالجة والاستخلاص بالتعاون مع شركة أفيك انترناشيونال الصينية).
ومن جانبه، قال الدكتور رؤوف غبور، أن مؤسسة غبور للتنمية تسعى للمساهمة في تطوير التعليم الفني والتدريب المهنى في مصر عبر تعزيز التعاون مع الهيئات الدولية المتخصصة في هذا المجال وذلك بهدف تضييق الفجوة بين خريجي مدارس التعليم الفني والمهارات الحقيقية المطلوبة في سوق العمل.
ولفت إلى أن المؤسسة استعانت بمدرسة سكسوني الدولية لنقل الخبرات الألمانية المتقدمة إلى التعليم الفني في مصر من خلال تطوير مركز تدريب مهني سيارات امبابة ليصبح تجربة رائدة وجديرة بأن يحتذى بها على مستوى الجمهورية.
وأعرب عن سعادته بافتتاح المركز بعد تطويره لما يمثله من تجسيد حي تجاه مسيرة التنمية الاقتصادية، وقال “إن هذا الاستثمار يعكس قناعتنا الراسخة بأن التأسيس لاقتصاد وطني متماسك، وقادر على خلق الملايين من فرص العمل المنتجة، ينبغي أن يبدأ بالتركيز على منظومة التدريب المهني”.
يمثل مشروع تطوير “مركز تدريب مهني سيارات إمبابة” باكورة المبادرات التنموية التي تتبناها مؤسسة غبور للتنمية، وقد شمل تطوير المدرسة العديد من المحاور المهمة من بينها إعادة تأهيل وتجديد مباني المركز، وتأهيل الفصول والورش وتزويده بالمعدات والأجهزة والسيارات الحديثة للتدريب العملي، وتوفير نظام شامل للإطفاء والأمان.
وسوف يحصل خريجو “مركز تدريب مهني سيارات إمبابة” على شهادة دبلوم التلمذة الصناعية وشهادة إتمام الدراسة والتدريب المعتمدة من مدرسة ساكسوني الألمانية، وسيحظى الطلاب أيضًا بالخبرة والمهارات اللازمة التي ستفتح لهم العديد من الأبواب في المستقبل، وسيتمكن الطلاب من الاختيار بين استكمال المراحل التعليمية في إحدى الكليات أو المعاهد المتخصصة، أو بدء المسيرة المهنية.
يذكر أن مؤسسة غبور للتنمية قد تبرعت بمبلغ قدره 25 مليون جنيه، حيث تم استغلال هذا المبلغ بالكامل في تجديد مدرسة إمبابة ومرافقها، ووضع مناهج دراسية جديدة، والتعاقد مع مؤسسة SIS، والتعاقد مع المدرسين وتدريبهم، وغيرها.
كما تعتزم المؤسسة التبرع بمبلغ 14 مليون جنيه سنويًا لمواصلة دعم سير العملية التعليمية بالمدرسة، وكذلك تمويل المنح الدراسية للمزيد من الطلاب.

 

 

اقرأ المزيد