الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد«إكسون موبيل» تدرس استكشاف النفط والغاز قبالة سواحل مصر

«إكسون موبيل» تدرس استكشاف النفط والغاز قبالة سواحل مصر

أفاد مسئولون في قطاع الطاقة إن شركة إكسون موبيل تدرس استكشاف النفط والغاز قبالة السواحل المصرية؛ سعيا لتكرار نجاح منافسيها فى البلاد وتعزيز احتياطاتها.
وقال طارق الملا، وزير البترول، لوكالة “رويترز”، إن مسئولين بأكبر شركة مدرجة لإنتاج النفط فى العالم أجروا مؤخرا محادثات مع وزارة البترول المصرية لمناقشة استثمارات في إنتاج النفط والغاز المعروفة باسم عمليات المنبع.
وعلى هامش اجتماع منظمة “أوبك” فى فيين، أوضح الوزير “كنا نتناقش معهم ونزورهم. وقاموا بزيارتنا، نستكشف كل الفرص لجذب المزيد من الشركات العاملة بقطاع المنبع إلى مصر”، مشيرا إلى أن القرار لم يتم اتخاذه بعد.
وذكرت مصادر في قطاع الطاقة أن إكسون موبيل تدرس استكشاف حوض شرق البحر المتوسط، وأضافت أن إكسون تبحث عن “أصول من الدرجة الأولى” ذات إمكانات كبيرة، كما تدرس أيضا فرصا فى البحر الأحمر، حيث تعد القاهرة لطرح مناطق امتياز للتنقيب فى عطاءات.
ومن المقرر أن تبدأ شركة إينى الإيطالية هذا الشهر إنتاج الغاز من حقل ظُهر فى البحر المتوسط وهو من أكبر الاكتشافات خلال السنوات العشر الأخيرة.
وتشير المراجعة الإحصائية للطاقة العالمية التى تجريها pb إلى أن احتياطات مصر بلغت 3.5 مليار برميل من النفط و1.8 تريليون متر مكعب من الغاز فى 2016.

اقرأ المزيد