الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةإضراب عام فى الأراضى الفلسطينية احتجاجا على قرار ترامب بشأن القدس

إضراب عام فى الأراضى الفلسطينية احتجاجا على قرار ترامب بشأن القدس

عم اليوم الإضراب الشامل فى الأراضى الفلسطينية، وأغلقت المحال التجارية أبوابها، وأقفلت المدارس احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي.
وكانت الفصائل الفلسطينية دعت الليلة الماضية إلى إضراب شامل، وأصدرت وزارة التعليم بيانا دعت فيه إلى تعطيل الدراسة اليوم وحثت المعلمين والطلاب على المشاركة في المسيرات، وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن القدس عاصمة دولة فلسطين الأبدية”.
ورفض عباس إعلان ترامب الذي تضمن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ووصف الخطوة بأنها “تمثل إعلانًا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام”.
ومن جانبها، دعت رابطة علماء فلسطين، الأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني إلى انتفاضة عارمة شعارها القرآن والسنة؛ لأن هذا القرار يشجع التطرف اليهودي.
ومساء الأربعاء، أعلن ترامب اعتراف بلده رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.
ومنذ إقرار الكونغرس الأمريكي، عام 1995، قانونًا بنقل السفارة في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على تأجيل المصادقة على هذه الخطوة لمدة 6 أشهر؛ حفاظًا على المصالح الأمريكية.
واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمها إلى القدس الغربية المحتلة منذ عام 1948، معتبرة “القدس عاصمة موحدة وأبدية” لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.
كما يتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة استنادًا لقرارات المجتمع الدولي.

اقرأ المزيد