الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةوزارة البيئة تنشئ 93 محطة لرصد تلوث الهواء وقياس جودته

وزارة البيئة تنشئ 93 محطة لرصد تلوث الهواء وقياس جودته

أكد رئيس جهاز شئون البيئة، أن اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة بنيروبى انتهت إلى ضرورة العمل مع الحكومات المحلية لتشجيع نماذج التنمية الحضرية المستدامة بهدف التصدى للتلوث.
وأوضح أنه تم إصدار بيان وزارى يضم مجموعة من الإجراءات منها تعزيز إعداد البحوث البيئية، وجمع واستخدام البيانات العلمية التى يمكن الاعتماد عليها وتعزيزعمليات اتخاذ القرار المبنية على العلم فى القطاعين العام والخاص.
وتضمن البيان ضرورة تعجيل التنفيذ وتعزيز التعاون بين الاتفاقيات المتعددة الأطراف والاتفاقيات والنظم والبرامج القائمة سعياً لمنع التلوث والسيطرة عليه والحد منه، وتشجيع اعتماد سياسات ونهج الإدارة السليمة بيئياً للمواد الكيميائية والمخلفات.
وكان الوفد المصري قد شارك فى اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة بنيروبي، حيث ألقى بيان مصر نيابة عن وزير البيئة، السفير وائل أبو المجد، وتناول برامج وخطط مكافحة التلوث فى مصر وفق منظومة العمل البيئى للحكومة المصرية، واتساقاً مع أهداف المنظمات الدولية.
واستعرضت مصر الخطوات المحققة لمواجهة التلوث فى عدة مجالات، منها مجال تلوث الهواء، حيث تم إنشاء 93 محطة لرصد تلوث الهواء لقياس جودته، وكذلك إنشاء الشبكة القومية للرصد اللحظي للانبعاثات الصناعية التي تربط 49 مصنعًا على مستوى الجمهورية بإجمالى عدد 216 مدخنة، تتيح لوزارة البيئة رصد وقياس الانبعاثات الصادرة من المنشآت الصناعية والإنذار في حالة تجاوز النسب المسموح بها فى القانون.
ومن المخطط الوصول لربط 500 مدخنة بحلول عام 2025، بالإضافة للتوسع في استخدامات الطاقة الجديدة والمتجددة التي تمثل حاليا 5% من حجم انتاج الطاقة فى مصر من المنتظر زيادتها إلى 44% من الطاقة المستخدمة عام 2030.
وتم دعوة وفود الدول المشاركة لحضور مؤتمر التنوع البيولوجى الذى سيقام فى مدينة شرم الشيخ بنهاية 2018.

اقرأ المزيد