الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتالمغرب تستضيف الدورة الثانية للمنتدى الوزارى العربى للإسكان والتنمية

المغرب تستضيف الدورة الثانية للمنتدى الوزارى العربى للإسكان والتنمية

تستضيف المملكة المغربية الدورة الثانية للمنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية بالرباط في الفترة من 21 إلى 22 ديسمبر الجاري، بالشراكة مع الجامعة العربية والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، وذلك بعد الدورة الأولى التى عقدب بالقاهرة في ديسمبر 2015.
وتحت شعار “تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية”، يسعى المنتدى إلى مناقشة التحديات الحالية والناشئة التي تواجه البلدان العربية من أجل تفعيل الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة 2030، والتي تعد بمثابة رؤية المنطقة نحو تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة وأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، ولا سيما الهدف الـ11 المرتبط “بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة”.
وبعد مرور عام على اعتماد الخطة الحضرية الجديدة، يمثل المنتدى فرصة للمنطقة العربية للتداول حول سبل المضي قدما نحو تعزيز التحضر كعامل أساسي نحو تحقيق التنمية المستدامة.
وسوف يستضيف هذا الحدث الإقليمي الهام نحو 300 مشارك بما في ذلك الوفود الوزارية من 20 دولة عربية، فضلاً عن ممثلين عن المنظمات الدولية والمجتمع المدني والسلطات المحلية والقطاع الخاص والهيئات الأكاديمية.
ويحضر المنتدى جوان كلوس، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لعرض رؤيته بشأن دور الموئل في تحقيق التحضر المستدام في المنطقة العربية.
وتتناول الجلسات والأحداث الجانبية للمنتدى السياسات والآليات المحلية والوطنية لتوفير السكن الملائم ومستويات معيشة أفضل للجميع في الدول العربية، مع مراعاة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتأثير الأزمات والصراعات المستمرة في المنطقة.
وتبعا للمنتدى، يعقد مجلس وزراء الإسكان والتعمير التابع لجامعة الدول العربية اجتماعه الـ24 يوم 23 ديسمبر لمناقشة أعمال المجلس، وتبني إعلان الرباط الذي سيضم التوصيات والاستنتاجات الرئيسية الصادرة عن جلسات المنتدى لتنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية.

اقرأ المزيد