الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالكشف عن موعد الانتخابات الرئاسية فى مصر وشروط الترشح

الكشف عن موعد الانتخابات الرئاسية فى مصر وشروط الترشح

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة، منذ قليل، إصدارها قراراً بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، بحيث تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل.
وفي حالة الإعادة تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وداخل مصر أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.
كما أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن موعد نتيجة الانتخابات الرئاسية يوم 2 إبريل 2018، بعد انتهاء عمليات التصويت في الداخل والخارج.
وأضافت أن إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية ورموزهم سيكون في 24 فبراير 2018، وطالبت المواطنين بالاطلاع على كافة برامج المرشحين واختيار من يمثلهم في الانتخابات الرئاسية عبر صناديق الاقتراع واختيار من يتولى رئاسة البلاد.
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات المستندات الواجب تقديمها من راغب الترشح إلى الهيئة لقبول ترشحه، والمتمثلة في نماذج التزكية البرلمانية أو التأييد الشعبي لطالب الترشح وصورة بطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد وصورة رسمية من المؤهل الدراسي الحاصل عليه وإقرار طالب الترشح بأنه مصري ومن أبوين مصريين وعدم حمله هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.
وصحيفة الحالة الجنائية، وشهادة إتمام الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها طبقا للقانون، وإقرار الذمة المالية وتقرير توقيع الكشف الطبي، وإقرار تمتعه بالحقوق المدنية والسياسية، وإقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف، وسداد مبلغ التأمين المقرر، وبيان بمحل إقامته.
وحددت الهيئة فيما يتعلق بتزكيات نواب البرلمان المطلوب تقديمها من جانب طالب الترشح أن يحصل على تزكيات من 20 نائبا برلمانيا، ولا يجوز قيام النائب الواحد بتزكية أكثر من مترشح، وفيما يتعلق بنماذج تأييد المواطنين لطالب الترشح أن يزكي المترشح 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.
وأهابت الهيئة بكافة المؤسسات الإعلامية والصحفية الالتزام الكامل بالحياد حيال المرشحين للانتخابات، على أن تكفل لجميع المرشحين فرصا متساوية لعرض برامجهم الانتخابية.

اقرأ المزيد