الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةكندا تستضيف اجتماعًا دوليًا لبحث الأزمة الكورية وسط غياب روسيا والصين

كندا تستضيف اجتماعًا دوليًا لبحث الأزمة الكورية وسط غياب روسيا والصين

تستضيف مدينة فانكوفر الكندية، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا دوليًا على مستوى وزراء الخارجية، لبحث الأزمة الكورية، ويأتي اللقاء في ظل الأجواء المتوترة في شبه الجزيرة الكورية؛ بسبب البرنامج النووي والصاروخي الباليستي لبيونج يانج.
وقال بيان نشر على الموقع الإلكتروني، الذي أنشأته وزارة الخارجية الكندية من أجل الاجتماع، إنه سيعقد برعاية وزيري خارجية كندا والولايات المتحدة، وسيحضره وزراء خارجية أستراليا، بلجيكا، كولومبيا، الدنمارك، فرنسا، اليونان، الهند، إيطاليا، اليابان، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، الفلبين، كوريا الجنوبية، السويد، تايلاند، بريطانيا، وتركيا.
وأوضح البيان، أن كندا “تشعر بقلق بالغٍ من برنامج كوريا الشمالية للصواريخ النووية والباليستية، الذي يمثل تهديدًا حقيقيًا ومتزايدًا للأمن والسلام على المستويين الإقليمي والدولي”.
وتابع “نؤمن أن الحل الدبلوماسي القائم على المفاوضات ضروري وممكن. نجدد بشكل دائم دعمنا للنهج الدبلوماسي والسلمي مع كوريا الشمالية. ستستمر كندا في العمل مع حلفائها وشركائها الإقليميين، لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في شبه جزيرة كورية آمنة ومستقرة”.
ولن تشارك الصين وروسيا في الاجتماع، وقالت وسائل إعلام كندية إنه لم تتم دعوة البلدين للاجتماع، وهو ما دفع المتحدث باسم الخارجية الصينية، لو كانغ، للقول “أعتقد أن الاجتماع سيجلب الضرر أكثر من المنفعة، وسيسهم في انقسام المجتمع الدولي”.
وتداولت وسائل إعلام كندية، تقارير عن أن كندا أرادت دعوة روسيا والصين إلا أن الولايات المتحدة رفضت ذلك، في حين قالت تقارير أخرى إن الصين وروسيا رفضتا الدعوة التي قدمتها كندا لهما.‎

اقرأ المزيد