الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

مؤتمرات«مصر الخير» تحتفل بيوم العلم والابتكار وتبرز أهمية البحث العلمى

«مصر الخير» تحتفل بيوم العلم والابتكار وتبرز أهمية البحث العلمى

احتفلت اليوم مؤسسة مصر الخير للعام الثالث على التوالي بيوم العلم والإبتكار الذي ساهم في إلقاء الضوء على سبل دعم منظومة البحث العلمي بمصر عبر تضافر وتكامل جهود القطاع الخاص والحكومة المصرية والقطاع المدني إيمانا بدور البحث العلمي في مواجهة التحديات العصرية.
وذلك بحضور د.طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، د.علي جمعة، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير وعضو هيئة كبار العلماء، اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، العالم المصري د.مصطفي السيد، د.محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، د.أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث، د.إيهاب عبد الرحمن الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة، وغيرهم من ممثلي الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
ويعد مجال البحث العلمي في مصر من المجالات الحيوية والمؤثرة في العديد من المجالات الأخرى مثل الصحة والتعليم وغيرها، فالبحث العلمي هو سبيل التقدم والنجاح للدول النامية والمتقدمة والتي تحتاج إلى حلول جذرية ومبتكرة وليدة البحث العلمي والأبحاث الابتكارية.
وتضمنت الإحتفالية توقيع إتفاقية تعاون بين مؤسسة مصر الخير والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتي تسعى بدورها ان تساهم في النهوض بالقطاع العلمي المصري، وذلك عن طريق استخدام أوتوبيس الجامعة الامريكية في نشر ثقافة العلوم بالقرى المصرية والذي سيساهم بشكل كبير في زيادة الوعي العلمي ونشر ثقافة العلوم المختلفة بين الأطفال والشباب بمختلف أنحاء مصر.
ذلك بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم لمكافحة ظاهرة التقزم الناتج عن سوء التغذية لسن ما قبل الدراسة خاصة بمحافظة القليوبية والتي تعاني من أكبر نسبة لمرض التقزم، وذلك من خلال التعاون المشترك بين المركز القومي للبحوث ومحافظه القليوبية ومؤسسة مصر الخير.
كما شملت الاحتفالية جولة في معرض قطاع البحث العلمي والابتكار التابع لمؤسسة مصر الخير والذي يضم عدد من المشروعات البحثية التي قامت المؤسسة بتمويلها، بالإضافة إلى عدد من شركات الابتكار وريادة الإعمال وذلك من أجل إبراز نتائج المشروعات وما حققته من نجاحات في كل من مجالات الصحة والمياه والطاقة والغذاء والزراعة، بالإضافة لعرض فيلم تسجيلي عن إنجازات البحث العلمي والابتكار.
والجدير بالذكر انه تم على هامش الاحتفالية جلسة نقاشية بعنوان “قصص نجاح للبحث العلمي والابتكار” أدارتها الإذاعية علا بكر، حيث ألقت الضوء على قصص نجاح قطاع البحث العلمي بمؤسسة مصر الخير والدعم الذي تقدمه إلى رواد الاعمال والشركات الناشئة مثل شركة ريشرمب والتي تعمل على استخراج مادة الشيتوزان من قشر الجمبري وإنتاج منتجات جديدة مضادة للبكتريا ومنتجات في مجال الحاصلات الزراعية والأدوية. وشركة انتراكت (تاتشزر) تعمل على تصنيع اجهزة ومعدات تساعد في تحسين جودة العملية التعليمية.
“تاتشيزر” هو جهاز يحول أي سطح مسطح ابيض إلى سبورة ذكية تفاعلية وشركة الكندية المصرية للأطراف الصناعية التي تعمل على تصنيع اجزاء تعويضية صناعية وأول منتج للشركة هو يد صناعية ميكانيكية بمواد آمنة وتكلفة منخفضة.

 

 

مصطفي السيد

اقرأ المزيد