الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةتدشين أول مصنع لمشتقات الدم فى تاريخ مصر بتكلفة 6 مليارات جنيه

تدشين أول مصنع لمشتقات الدم فى تاريخ مصر بتكلفة 6 مليارات جنيه

أعلن وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين راضى، البدء فى تدشين أول مصنع لمشتقات الدم فى مصر، وذلك بعد توجيهات الرئيس بسرعة الآنتهاء منه، والذى يعتبر نقلة تاريخية بعد إقرار قانون التأمين الصحى الشامل الجديد والقضاء على فيروس C.
جاء ذلك خلال اجتماع وزير الصحة مساء اليوم، باللجنة المشكلة برئاسة اللواء طبيب مصطفى أبو حطب، مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة وبحضور ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية، والدكتورة ألفت غراب رئيس شركة أكديما.
الجدير بالذكر بأن البلازما تمثل 57 % من الدم وتحتوى على 90% بروتين و10% مياه.
وأوضح الوزير إن الرئيس يولى هذا الملف اهتمامًا بالغًا بهذا الملف، مشيرًا إلى دعمه الدائم لجميع الصناعات المحلية بصفة عامة ومشروعات القطاع الصحى بصفة خاصة، لما لها من تأثير مباشر على صحة المواطنين، مؤكدًا على أن تمتلك مصر “القدرة” على إنشاء مصنع ينتج مشتقات الدم ومنها البلازما، بدءًا من مرحلة التبرع بالدم ومرورًا بتجميع البلازما ونهايةً بإخراج المنتج.
وأشار إلى أنه تم اليوم فتح المظاريف المقدمة من قبل 3 شركات عالمية (شركة ايطالية وأخرى صينية وأخرى من كوريا الجنوبية) للشراكة فى هذا المشروع، على أن تعلن نتيجة البت ألفنى فى 11 فبراير المقبل، وتفتح المظاريف المالية للشركات فى 15 فبراير، وبناءً عليه سيتم ترسية الشراكة على أحد الشركات المتقدمين للشراكة.
وكشف أنه من المقرر الآنتهاء من إنشاء المصنع فى غضون 18 شهرا بتكلفة تقديرية مالية حوإلى 6 مليارات جنيه.
والمشروع يوفر على مصر استيراد مشتقات الدم، والذى يتطلب حجز نصيب مصر من البلازما قبل الاستيراد بـ18 شهرا، فضلاً عن أن هذا المصنع سيوفر الكثير من الوقت والمال لمصر.

اقرأ المزيد