الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالجامعة العربية ترفض محاولات الاحتلال الإسرائيلى التعدى على لبنان

الجامعة العربية ترفض محاولات الاحتلال الإسرائيلى التعدى على لبنان

شدد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على رفضه أي محاولة إسرائيلية للتعدي على الحقوق اللبنانية.
جاء ذلك في بيان صادر عن الجامعة اليوم، حول لقاء أبو الغيط مع وزير الدفاع اللبناني، يعقوب الصراف، وذلك على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر ميونيخ للأمن، الذي ينعقد في ألمانيا.
وشدد الأمين العام على “رفضه لأي محاولة من جانب إسرائيل، لخلق المشكلات والتعدي على الحقوق اللبنانية، سواء فيما يتعلق بالمياه الإقليمية اللبنانية، أو ما تقوم به تل أبيب من بناء للحوائط الإسمنتية داخل الأراضي اللبنانية، بما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة الحدودية”.
وخلال اللقاء استمع أبو الغيط لشرح مفصل من الوزير اللبناني، حول ما تقوم به بلاده لتأمين ثرواتها النفطية والغازية، في إطار ما يكفله لها القانون الدولي من حقوق في مياهها الإقليمية.
ولفت إلى أهمية المشاركة العربية الفعالة في هذا المؤتمر، خاصةً وأن دعم الجيش اللبناني يعد محل إجماع من قبل الأطراف العربية والدولية كافة، نظرًا لما تمثله مؤسسة الجيش من ركيزة أساسية للاستقرار الأهلي في الدولة اللبنانية.
ومؤخرًا تصاعد توتر وتهديد بين لبنان وإسرائيل، جراء ادعاء الأخيرة سيادتها على “بلوك 9 ” في البحر المتوسط، الذي وقّعت بيروت، الجمعة الماضية، اتفاقيتين مع ثلاث شركات فرنسية وإيطالية وروسية، لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز منه.
كما تبني الكيان الإسرائيلي، منذ مطلع فبراير الجاري، جدارًا على الحدود مع لبنان، وتزعم أنه خلف “الخط الأزرق” الفاصل بين الدولتين، في حين تؤكد بيروت أنه يمر على أرضٍ لبنانية تقع في الجانب الإسرائيلي من الخط، الذي رسمته الأمم المتحدة بعد الانسحاب من جنوب لبنان عام 2000.

اقرأ المزيد