السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةسلفاكير يبحث مع وزير خارجية مصر انضمام جنوب السودان للجامعة العربية

سلفاكير يبحث مع وزير خارجية مصر انضمام جنوب السودان للجامعة العربية

بحث اليوم رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، مع وزير خارجية مصر سامح شكري، طلب جوبا الانضمام للجامعة العربية ومفاوضات سد النهضة.
وعقدت المباحثات عقب لقاء سلفاكير وشكري بعاصمة جنوب السودان، ضمن جولة أفريقية قصيرة يجريها الأول (غير محددة المدة)، بعد أيام من مساعي جوبا للانضمام للجامعة العربية لم تكشف الأخيرة نتائجها، وفق بيان لوزارة الخارجية المصرية.
وقال البيان “إن اللقاء تناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في المجالات كافة، فضلًا عن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.
كما تطرق اللقاء إلى “عدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي والوضع في منطقة القرن الأفريقي، وطلب جنوب السودان بالانضمام إلى جامعة الدول العربية”، دون مزيد من التفاصيل.
وأشار بيان الخارجية إلى توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين، وقعها وزير الخارجية المصري ووزير شئون الرئاسة في حكومة جنوب السودان.
وسلم شكري سلفاكير رسالة خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم يكشف تفاصيلها.
ومن جانبه، نوه سلفا كير إلى ما لمسه بوضوح من الاتصالات التي قامت بها الدبلوماسية المصرية أخيرًا مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي لشرح طبيعة التحديات التي تواجه جنوب السودان، ودعم الاستقرار والمصالحة الوطنية في بلاده.
ومنذ 2013، تعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بُعدًا قبليًا.

اقرأ المزيد