الثلاثاء, مايو 14, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةانطلاق أعمال قمة الاتحاد الأوروبى وسط جدول أعمال ساخن فى بروكسل

انطلاق أعمال قمة الاتحاد الأوروبى وسط جدول أعمال ساخن فى بروكسل

انطلقت اليوم أعمال قمة قادة دول أعضاء الاتحاد الأوروبي، في العاصمة البلجيكية بروكسل، والتي من المقرر أن تناقش عددًا من القضايا بينها خروج بريطانيا من الاتحاد.
ومن أهم الموضوعات أيضا على جدول أعمال القمة التى تستمر يومين، الأوضاع في منطقة البلقان الغربية، والعلاقات مع روسيا، والمستجدات في تركيا، وفرض الضرائب على الشركات الرقمية، وقضايا اقتصادية أخرى.
ومن أبرز القضايا الاقتصادية التي تناقشها القمة، بحث سبل الرد على قرار واشنطن، فرض جمارك على واردات الحديد والألمنيوم.
وفي هذا الإطار، قال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إن “الاتحاد الأوروبي لا يريد الدخول في حرب تجارية لا رابح فيها، نحن مستعدون للعمل بموجب قوانين منظمة التجارة العالمية إذا لم يتم إعفاؤنا من الضرائب الإضافية”.
وأوضح أن بروكسل تنتظر تصريحًا من الرئيس دونالد ترامب، بشأن استثنائها من القرار.
ومن جانبه، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن القمة ستبحث المستجدات في تركيا، والعملية العسكرية التي تخوضها، منذ 20 يناير الماضي، في منطقة عفرين السورية.
وأضاف “علينا أن نأخذ في الاعتبار المعايير الأمنية بالنسبة لأنقرة، ولكن في الوقت نفسه لا ندعم أي تدخل في سوريا التي تعيش حالة حرب”، مؤكدًا ضرورة مواصلة الحوار مع تركيا.
بدورها، أعربت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عن أملها في حل المشاكل العالقة مع بروكسل، خلال القمة، ومناقشة الفرص المشتركة، في إطار بحث عملية خروج بلادها من الاتحاد.

اقرأ المزيد