الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

تعليمالجامعة الأمريكية تعرض أحدث أبحاثها بالمؤتمر القومى للبحث العلمى بالقاهرة

الجامعة الأمريكية تعرض أحدث أبحاثها بالمؤتمر القومى للبحث العلمى بالقاهرة

عرضت الجامعة الأمريكية بالقاهرة أحدث أبحاثها في المؤتمر القومي للبحث العلمي والذي نظمته مؤخراً وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت شعار “إطلاق طاقات المصريين”، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وخلال الافتتاح الرسمي للمعرض، استمع الرئيس السيسي إلى باحثي الجامعة الأمريكية الذين قاموا بشرح أعمالهم في معرض البحث العلمي الذي تم تنظيمه على هامش المؤتمر.
وعرض الدكتور يحيى إسماعيل، أستاذ قسم هندسة الإلكترونيات وهندسة الاتصالات ومدير مركز إلكترونيات وأجهزة النانو بالجامعة الأمريكية بالقاهرة “رقاقة بيولوجية”، والتي تقدم طريقة أسرع، وأكثر توافراً وانخفاضاً في التكلفة لتشخيص أمراض مختلفة مثل السرطان، مما يسمح بالعلاج الفعال بسبب التشخيص المبكر والدقيق.
كما شرح الدكتور إيهاب عبد الرحمن، الرئيس الأكاديمي للجامعة وفرق الجامعة البحثية، طرق الاستفادة من مشروعات الجامعة البحثية، وقال “آمل أن نواصل عقد هذا المؤتمر بشكل سنوي أو كل سنتين، فمن المهم تشجيع الباحثين الشباب وأعضاء هيئات التدريس على المساهمة في مجال الأبحاث والتطوير في مصر”.
وعن مشاركة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، يقول عبد الرحمن: “إن الجامعة الأمريكية هي جزء من النظام البيئي في مصر، ونحن من الجامعات الرائدة في مجال الأبحاث والتعليم عالي الجودة. قد يكون عدد الطلاب لدينا أقل عددا بالمقارنة بجامعات أخرى لكن لدينا تأثير قوي ونساهم بشكل فعال في مجال البحث العلمي وتقوم الجامعة بتخريج خريجين ذوي كفاءات عالية للانضمام إلى سوق العمل في مصر”.
وقدم طلاب وخريجي الجامعة طريقة جديدة مبتكرة لتطوير الخرسانة وإضفاء المزيد من المرونة عليها لتحمل الاهتزازات والزلازل والانفجارات. هذا الابتكار هو نتاج مشروع التخرج لـ5 من طلاب وخريجي هندسة البناء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وهم محمد عبد الحليم، حاتم صبري، حسام عكاشة، عمر علاء، حسن درغام، تحت إشراف أساتذة الجامعة الأمريكية بالقاهرة محمد درويش، عز الدين ياسين، محمد أبو زيد. وحصل الفريق على براءة أولية لابتكارهم بالشراكة مع الجامعة الأمريكية.
ويقول علاء الدين ادريس، الرئيس الأكاديمي المشارك للبحث والابتكار والإبداع بالجامعة والذي ترأس جلسة حول السياسات والتشريعات الخاصة بأنظمة الابتكار العلمي والتكنولوجي في مصر: “كان المؤتمر بمثابة منتدى لمجتمع الأبحاث في مصر للتعرف على إنجازات كل مؤسسة مشاركة. يعود المؤتمر بالنفع على مصر وسوف يحقق المرجو منه طالما كان مرتبطًا بقياسات التقدم نحو تحقيق رؤية 2030”.

اقرأ المزيد