الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةراؤول كاسترو يتخلى عن رئاسة كوبا‎ فى سابقة تاريخية

راؤول كاسترو يتخلى عن رئاسة كوبا‎ فى سابقة تاريخية

تخلى راؤول كاسترو عن رئاسة كوبا، بعد إعلانه بعدم الترشح لولاية رئاسية جديدة، حيث سيترك بصمته في تاريخ كوبا، لأن الجزيرة لن يحكمها للمرة الأولى منذ حوالى 6 عقود، أحد افراد عائلة كاسترو، مع نقل الرئاسة رسميًا إلى خليفته المعين ميغيل دياز كانيل.
وفرض دياز كانيل نفسه تدريجيًا إلى جانب راؤول كاسترو بعد تعيينه نائبًا أول للرئيس في 2013 وبعدما تسلق في الظل سلم السلطة، ونادى بتطور الإنترنت وبصحافة تتمتع بمزيد من حرية النقد في الجزيرة.
وسيكون كانيل المكلف بقيادة عملية انتقالية تاريخية لولاية تتجدد كل 5 سنوات، أول رئيس كوبي لم يعرف ثورة 1959، ويتعين عليه بناء شرعية له.
وكتب الأخوان كاسترو تاريخًا فريدًا من التعاون على مستوى القمة، وتمكنا طوال 60 عامًا تقريبًا من مقاومة قسوة القوة العظمى الأمريكية، وانهيار الشريك السوفياتي الذي كانت عواقبه وخيمة على كوبا.
وبعدما خلف في 2006 شقيقه فيدل الذي توفي أواخر 2016، أجرى راؤول مجموعة من الاصلاحات التي لم تكن مطروحة من قبل، كانفتاح الاقتصاد على الشركات الخاصة الصغيرة، وقام بتنسيق تقارب مذهل مع الولايات المتحدة.
ولمساعدة خليفته على تجنب المزالق، ولإبقائه على الأرجح أيضًا تحت سيطرته، سيحتفظ راؤول كاسترو بمنصبه أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الكوبي القوي حتى 2021، حين يبلغ الـ91 من العمر.
ويفترض أن يتم تعيين أعضاء مجلس الوزراء في الأيام المقبلة، لكن عددًا كبيرًا من المراقبين يعتبرون حتى الآن، أن الشكل الجديد للحكم الكوبي سيكون أقل مركزية.
ويتعين على الرئيس الجديد الذي سيحافظ على التوازن بين الاصلاح واحترام المبادىء الأساسية لمبادىء كاسترو، الحرص على متابعة “عصرنة” اقتصاد ما زال تحت هيمنة الدولة بنسبة 80%.

اقرأ المزيد