الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

المرأةبرنامج مدن آمنة يفتتح المنطقة الصديقة للنساء والفتيات بمنطقة إمبابة

برنامج مدن آمنة يفتتح المنطقة الصديقة للنساء والفتيات بمنطقة إمبابة

احتفلت محافظة الجيزة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمجلس القومي للمرأة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وجمعية حواء المستقبل بإفتتاح أحدث “منطقة صديقة للنساء والفتيات” بمنطقة إمبابة.
وتهدف “المنطقة الصديقة للنساء والفتيات” إتاحة مساحة آمنة وذلك باستخدام منظور مجتمعي تشاركي، لضمان مشاركة المجتمع وتعزيز الشعور بالإنتماء، حيث تقدم المنطقة خدمات فعالة من حيث التكلفة والجودة للمجتمع المحلي مع التركيز على الأنشطة التي تعزز حقوق النساء والفتيات.
ونتج ذلك بعد عقد إجتماعات مع المجتمع المحيط بالمنطقة لدراسة الاحتياجات الأساسية قبل البدء في التصميم. كما تم تعيين لجنة محلية لإدارة “المنطقة الصديقة للنساء والفتيات”، وضمان صيانتها واستدامتها المالية.
وتشمل المنطقة ملعب للأطفال وأماكن جلوس وحديقة صغيرة، كما تم العمل على تحسينات جمالية للمساحة المجاورة تتضمن تجديد أرصفة للمشاة وتجهيز رصيف يصلح لإستخدام الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ويسهل دخولهم للمنطقة الصديقة.
ويأتي إنشاء هذه المنطقة في إطار برنامج “مدن آمنة خالية من العنف ضد النساء والفتيات” والذي تم تدشينه عام 2011 تحت مظلة مبادرة “مدن آمنة” وهي مبادرة عالمية للمدن والأماكن العامة الآمنة التابع إلى هيئة الأمم المتحدة للمرأة. وينفذ البرنامج في 3 أحياء فقيرة، وهم إمبابة ومنشأة ناصر وعزبة الهجانة بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع محافظة الجيزة وهيئة كير الدولية في مصر وثلاث جمعيات محلية.
وتلتزم المدن المشاركة في هذه المبادرة العالمية بضمان تمكين النساء والفتيات اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً في الأماكن العامة الخالية من التحرش الجنسي وغيره من أشكال العنف الجنسي.
وقالت بلرتا أليكو، ممثلة هيئة الأمم المتحدة في مصر: “يأتي هذا الإفتتاح بعد أعوام من إدماج المجتمع وتنفيذ أنشطة لرفع الوعي وتغيير السلوك والمفاهيم الخاطئة عن أدوار النوع الإجتماعي والمفاهيم التي تشجع على التمييز والعنف ضد النساء والفتيات. ولم يكن من الممكن أن نفعل هذه المجهودات دون الشراكة القوية مع الجهات الحكومية والمجتمع المدني”.
وقد ألقى الكلمات الافتتاحية كلًا من الدكتورة منال عوض نائبة محافظ الجيزة، والدكتورة إقبال السمالوطي المؤسس والعضو المنتدب لجمعية حواء المستقبل، والدكتورة نجلاء العادلي رئيسة قسم العلاقات الخارجية والعلاقات الدولية بالمجلس القومي للمرأة، ودوروثي شيا، نائب رئيس البعثة بالسفارة الأمريكية، واللواء كمال الدالي محافظ الجيزة.

 

 

افتتاح المنطقة الصديقة للنساء

اقرأ المزيد