الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادوزير التموين: إنشاء المناطق اللوجستية والمراكز التجارية سيقلل الفاقد فى السلع

وزير التموين: إنشاء المناطق اللوجستية والمراكز التجارية سيقلل الفاقد فى السلع

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحى، أنه تم إعداد خطة استراتيجية، بشأن إنشاء المناطق اللوجستية على مستوى الجمهورية وعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وجه بشأن تطوير منظومة التجارة الداخلية.
جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون بين الدكتور إبراهيم عشماوى رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، واللواء أحمد حامد محافظ السويس، لإنشاء منطقة لوجستية على مساحة 30 فدانا، بقيمة 2 مليار جنيه.
وإتفق الطرفان على أن تكون مدة العقد 75 سنة، كما يلتزم جهاز تنمية التجارة بتكاليف توصيل المرافق الخارجية (كهرباء ـ مياه ـ صرف صحي) حتي حدود أرض مشروع المنطقة التجارية اللوجستية، وتوفر المنطقة نحو 15 ألف فرصة عمل مباشرة و60 ألف فرصة عمل غير مباشرة يخصص نسبة لا تقل عن 50% من العمالة المطلوبة بالمنطقة التجارية تكون من أبناء المحافظة.
وأوضح الوزير أن عدم وجود أسواق تجارية منظمة وأسواق جملة يعمل على عدم ضبط الأسواق، لافتا إلى وجود نقص كبير في الأسواق نصف جملة وأسواق الجملة.
وأكد أن إنشاء المناطق اللوجستية والمراكز التجارية سيقلل الفاقد في السلع بالتنسيق مع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات تنمية التجارة الداخلية، وأن منظومة التجارة الداخلية تحتاج إلى بنية أساسية بدءا من مناطق الإنتاج للتخزين عبر المناطق اللوجستية مرورا لمنافذ التوزيع للسلع والسلاسل التجارية.
وقال محافظ السويس، إن المنطقة المختارة تقع بين منتصف 5 موانئ رئيسية داخل مصر وعلى الطريق الدائري وبجوار جبل عتاقة فهى منطقة لوجيستية فريدة من نوعها وبها مجال لتعدد الأنشطة تم اختيارها خلال شهرين حيث قام الوزير بتفقد المحافظة وبحث جميع الفرص إلى أن تم الاختيار وكما هو منصوص عليه بالتعاقد سيكون فرص العمل بها الجانب الأكبر منها لشباب السويس.
ومن جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوى، أنه سيتم طرح 5 فرص استثمارية بمحافظات السويس بمساحة 30 فدان وقنا 16 فدان والأقصر 26 فدان والشرقية 52 فدان والإسكندرية 50 فدان باستثمارات 25 مليار جنيه، ومن المستهدف توفير نحو 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وعن خطة الجهاز خلال الفترة المقبلة، أكد عشماوي أنه لأول مرة يتم وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية، حيث تستهدف الخريطة تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناءا على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك، وبالتالي من خلالها يتم التعرف على الاحتياجات الفعلية لكل محافظة.
وأوضح أن متوسط كل محافظة من المناطق اللوجيستية التي يبلغ مساحتها 20 فدان بنحو 1 إلى 2 منطقة لوجيتسية، و3 إلى 4 مراكز تجارية و2 سوق تجاري على مساحة 20 إلى 30 فدان، إضافة إلى للسلاسل التجارية والتي تحتاج كل محافظة نحو 4 سلاسل، ومع العمل على ذلك خلال الـ4 سنوات المقبلة سيتم حدوث نقلة نوعية بالاستثمار التجاري في مصر.
وأضاف أنه تم تقسيم المحافظات ثلاثة أنماط كثيفة العمالة والسياحية وباقي المحافظات، حيث يبلغ متوسط احتياج المواطن للمساحات التجارية بالأولى ربع متر في التجارة الحديثة والسياحية نصف متر، والأخرى متر طبقا للتجارة الحديثة.

 

 

توقيع البروتوكول

اقرأ المزيد