الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصاد7 يونيو.. باير تسعى لإغلاق صفقة استحواذها على مجموعة مونسانتو

7 يونيو.. باير تسعى لإغلاق صفقة استحواذها على مجموعة مونسانتو

أعلنت شركة باير عن سعيها لاستكمال عملية الاستحواذ على شركة مونسانتو الأمريكية للبذور والمنتجات الزراعية بتاريخ 7 يونيو الجاري، وذلك بعد حصول الشركة على جميع الموافقات المطلوبة من السلطات التنظيمية.
وخلال حديثه عن عملية الاستحواذ، قال فيرنر باومان، رئيس مجلس إدارة باير: “يعد الاستحواذ على شركة مونسانتو نقطةً استراتيجية في سعينا لتعزيز محفظتنا من الشركات الرائدة في مجال الصحة والتغذية. ستسهم هذه العملية بمضاعفة حجم أعمالنا الزراعية كما ستكون بمثابة محركاً رائداً للابتكار في القطاع الزراعي، الأمر الذي يدعم سعينا لخدمة عملائنا بشكل أفضل وإتاحة الفرصة لتحقيق النمو على المدى الطويل في هذا القطاع”.
هذا، وكانت شركة باير قد أعلنت عن نيتها الاستحواذ على شركة مونسانتو في مايو 2016، حيث وقعت اتفاقية مع الشركة الأمريكية مقابل 128 دولار للسهم الواحد في سبتمبر 2016، ما يوازي حاليا نحو 63 مليار دولار مع الأخذ في عين الاعتبار الديون المستحقة على شركة مونسانتو اعتباراً من 28 فبراير 2018. أما فيما يتعلق بعملية الموافقة التنظيمية الشاملة، وافقت باير على تصفية الأصول التي حققت مبيعات وصلت إلى 2,2 مليار يورو في العام 2017 مقابل سعر شراء أساسي يبلغ 7.6 مليار يورو.
ومع أخذ شركة مونسانتو وعمليات المبيعات بعين الاعتبار، فقد تساوى حجم الأعمال التجارية في قطاعي الصحة والزراعة في العام 2017، حيث بلغ إجمالي المبيعات المبدئية حوالي 45 مليار يورو، بما في ذلك المبيعات الكلية في مجال علوم المحاصيل، التي بلغت حوالي 20 مليار يورو. وعمل في الشركتان معاً 115 ألف موظف تقريباً خلال العام 2017، وهو ما يمثل عمليات تصفية الأصول.
ومن المتوقع أن ينتج عن عملية الاستحواذ هذه قيمة كبيرة، حيث تتوقع باير تحقيق مساهمة إيجابية في الأرباح الأساسية للسهم الواحد ابتداءً من العام 2019. ومن العام 2021 فصاعداً، فإنه من المتوقع أن تتكون النسبة المئوية للأرباح من رقمين. وبالإضافة إلى ذلك، فإن باير بعد تعديلها لتصفية الأصول تتوقع أن تقدم التعاونات مساهمات سنوية بقيمة 1,2 مليار دولار قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين وقبل بنود خاصة سيتم تطبيقها اعتباراً من العام 2022.
ولإتمام عملية الاستحواذ على مونسانتو، حصلت شركة باير على تمويل أولي غير مباشر بقيمة 57 مليار دولار. وكما أعلن عنه في سبتمبر 2016، سيتم إعادة تمويل هذا المبلغ من خلال مجموعة من معاملات حقوق الملكية والديون، التي تم بالفعل الانتهاء من بعضها. سيكون مقياس الإنصاف النهائي هو قضية الحقوق، التي تم الإعلان عنها يوم أمس.
وبهذا، ستصبح باير المساهم الوحيد في شركة مونسانتو اعتباراً من 7 يونيو. ووفقاً للموافقة المشروطة من وزارة العدل الأمريكية، فإن اندماج مونسانتو مع باير يمكن أن يتم بمجرد الانتهاء من عمليات تصفية الأصول إلى شركة باسف، ومن المتوقع أن يتم ذلك خلال شهرين تقريباً.
وأضاف فيرنر باومان “لقد حضرنا أنفسنا لعملية الاندماج القادمة خلال العامين الماضيين، وقد أثبتت خبراتنا الواسعة في الاندماج مع الشركات الكبيرة الأخرى بأننا قادرون على ذلك وسننجح به”.
وكانت باير قد أعلنت سابقاً عن نيتها الإبقاء على اسم الشركة، ولكن لن يكون “مونسانتو” بعد الآن اسم لشركة، بل ستحتفظ منتجات الشركة بأسمائها التجارية وتصبح جزءاً من محفظة باير.
من جهته، قال ليام كوندون، عضو مجلس إدارة شركة باير ورئيس قسم علوم المحاصيل: “يعتبر الابتكار أمراً حيوياً لإنتاج المزيد من الغذاء الصحي والآمن وبأسعار معقولة وبطريقة أكثر استدامة للعدد المتنامي من السكان حول العالم. إن اندماج الشركتين سيتيح لنا الفرصة لتحقيق ابتكارات إضافية بشكل أسرع وتقديم حلول تتناسب مع احتياجات المزارعين حول العالم. ومن الآن فصاعداً، ستتمكن فرق عملنا في المختبرات وفي ميادين العمل من اتباع نهج أكثر شمولية للابتكار، في الوقت الذي نتصدى فيه للتحديات الكبيرة التي نواجهها في مجال الزراعة”.
وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي استثمارات شركة باير في مجال البحث والتطوير خلال العام 2017 وصل إلى حوالي 5,7 مليار يورو، بما في ذلك تلك التي جرت في شركة مونسانتو وعمليات الاستحواذ والتصفية. كما وقد تم إنفاق نحو 2.4 مليار يورو من هذا المبلغ في قطاع الزراعة المشترك على أساس افتراضي.

اقرأ المزيد