الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

مقالاتأحمد عطاد.حسام بدراوى.. رائد المنهج العلمى للتعليم فى العصر الحديث

د.حسام بدراوى.. رائد المنهج العلمى للتعليم فى العصر الحديث

بقلم: أحمد عطا

ما زال ملف التعليم يتصدر اهتمامات وأولويات الحكومة المصرية والرئيس عبدالفتاح السيسي، لانه المكون الرئيسي لبناء مجتمع متكامل يتمتع بمعايير تساير التطور الهائل الذي يشهده العالم في كافة المجالات٠ وعلي الرغم من المساعي الطيبة للرئيس أن يضع ملف التعليم علي قمة المرحلة الرئاسية الثانية إلا ان هذا الملف كان لابد ان يُطرح للمناقشة بالنسبة للمتخصصين والمهتمين بتطوير التعليم المصري ويأتي في مقدمة هؤلاء الدكتور حسام بدراوي الاستاذ بكلية الطب وصاحب التاريخ الكبير من العمل العام والسياسي على المستوي المصري والدولي.

لقد عكف الدكتور حسام بدراوي سنوات متتالية يضع رؤية متكاملة لملف التعليم تتناسب مع المجتمع المصري وإمكانيته وظروفه الاجتماعية، وذلك دون انتظار مقابل، حباً وعشقاً لهذا البلد.

وأتذكر انه في 2014 كلفته الحكومة وتحديداً طلب من وزير التخطيط قيادة مجموعة من اكثر من 50 خبيراً لوضع رؤية مصر 2030 في التعليم، وقد سبق ان راجع الدكتور بدراوي بدقة استراتيجية وزارة التعليم لعام 2007 وكذلك السياسات المعلنة من البرلمان المصريين عام 2000 الي عام 2005.

في نفس الوقت لن نقلل من دور الحكومة ووزير التعليم ولكن الملف يحتاج خبراء محترفين لديهم رؤي مختلفة للنهوض بمصر وليس رؤية احادية الجانب وخاصة ان الدكتور بدراوي له اتصالات دولية عديدة مع المؤسسات والجامعات الدولية وفِي مقدمتهم إيطاليا.

سيادة الرئيس ملف التعليم شائك ومتشعب ويحتاج مجموعة عمل تحت إشراف رئيس الحكومة وخاصة ان المرحلة القادمة هي مرحلة التغير الجزري في شكل التعليم ومتطلبات سوق العمل وهذا ادعي تأسيس هيئة تحت رئاسة الدكتور مصطفي مدبولي للمتابعة والإشراف وخاصة ان ملف التعليم الفني يحتاج اتصالات دولية لتنفيذيه باحترافية في مصر واعتقد هو الملف الاصعب بالنسبة للقائمين علي العملية التعليمية.

في نفس الوقت الجميع يعلم ان الدكتور حسام بدراوي خلال مراحل ممارسته للعمل العام والسياسي كان لا يسعي للحصول علي منفعة خاصة بأي صورة من الصور ولا سعي يوماً لمنصب سوي خدمة هذا البلد والنهوض بها، فالجميع شهد له بتاريخ شخصي ومهني رفيع المستوي.

اعتقد ان مصر تمر بمرحلة بناء صعبة يتحملها الرئيس عبدالفتاح السيسي بشفافية ولكن هو في أمس الحاجة لكل من هو محترف حقيقي وذو خبرات دولية حتي تكون مصر في مصاف الدول المتقدمة، وهذا لن يتأتى سوي بالاستعانة لكل المحترفين اصحاب التاريخ الطويل ومنهم الدكتور حسام بدراوي الذي يعمل في صمت وحب من تعامل معه واكتساب احترامهم،.

ان الدرسات التي قام بها الدكتور البدراوي في ملف النهوض بالتعليم واعلنها وقدمها للمجتمع تجعلنا ان نقف له احتراماً وتقديراً لهذا الجهد الرائع الذي يستحق منا كدولة أن نوجه له التحية، فمصر الآن تحتاج في كل ملف من هم يعملون فقط حباً لتراب هذا البلد.

اقرأ المزيد