السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةAmgen تطرح أحدث عقار بمصر لعلاج مرض ارتفاع الكولسترول

Amgen تطرح أحدث عقار بمصر لعلاج مرض ارتفاع الكولسترول

أعلنت شركة أمچن مصر عن إطلاقها عقار Evolocumab إفيلوكوماب لعلاج مرض ارتفاع الكولسترول الضار في الدم.

وأوضح الدكتور مجدي عبد الحميد، أستاذ القلب بجامعة عين شمس ورئيس جمعية القلب المصرية، إن نسبة الوفيات في مصر بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية تشكل 46%.

وقال “إن الوقايه من أمراض القلب تعد هي الحل الأمثل لتقليل العبء الاقتصادي الناتج عن المرض ولذلك لابد من زيادة الوعي الصحي والتعريف بعوامل الخطورة التي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول والتدخين والسمنة والعامل الوراثيإذ تبلغ نسبة ارتفاع الكوليسترول لدي المصريين 37%”.

ولفت إلى إن بعض المرضي لديهم اعتقاد خاطئ بأن استخدام الأدوية سيكون لفترة وجيزة وهنا تكمن الخطورة في توقف المريض عن استخدام الادوية الخافضة للكولسترول وادوية السيولة والتي تعطي حماية من حدوث جلطات القلب والمخ وتؤدي إلي خفض الوفيات بنسبة كبيرة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب جامعة الإسكندرية: “أن المستويات المستهدفة للكولسترول الضار عند المرضى الذين لديهم ارتفاع في مخاطر الإصابة بأمراض القلب يجب أن تكون أقل من 70mg/dl، وذلك بحسب التوصيات العالمية الأوروبية والأمريكية”.

وأضاف “أن الدراسة الحديثة DYSIS II والتي أجريت في مصر أوضحت أن بالرغم من أن ثلثي المرضي قد تم علاجهم باٍستخدام عقارات تقليل الكولسترول الضار بالدم اٍلا أن الغالبية العظمى من المرضى لم يصلوا اٍلى المستويات المستهدفة من الكولسترول (أقل من 70mg/dl“.

ويشرح الدكتور ايهاب عطية، أستاذ أمراض القلب جامعة عين شمس “إن الزياده في اعداد مستقبلات الكولسترول الضار علي خلايه الكبد ينتج عنها انخفاض ملحوظ في مستويات الكولسترول الضار في الدم لمستويات غير مسبوقه؛ لتصل الي 75% اقل مع استخدام عقار الإيفوتوكوماب مضافا الى علاجات الستاتين وبشكل عام شوهدت اعلى معدلات للاستجابه لعقار الإيفولوكوماب بعد اسبوع لاسبوعان من بدء العلاج”.

و أضاف “ان العلاج باستخدام العقار الجديد إيفولوكوماب نتج عنه خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم لأقل من 70 mg/dl عند 95% من المرضى بعد متوسط 10- 12 اسبوع من بدء العلاج”.

وفي كلمته، رحب الدكتور أحمد مصطفى، مدير شركة أمچن مصر بالحضور، وقال “نحن سعداء لتوفير العقار الجديد إفيولوكوماب الان للمرضى المصريين”، لافتا إلى أن تسجيل العقار الجديد في مصر يعد خطوة هامة للمرضى في مصر، وهو ايضا بماثبة محطة هامة للشركه التزاما منها لخدمة مرضى الكولسترول و مواجهة اامرض”.

يذكر أن شركة أمجن تكرس إمكاناتها العلمية لتعزيز الرعاية الصحيه وتحسين حياة المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وهو السبب الرئيسي للمرض والوفيات في جميع أنحاء العالم.

وتقوم الشركة وشركاءها بتسخير مجهوداتها في مجال الابحاث والتجارب و، ذلك لتوفير عقارات جديده لعلاج العديد من الامراض، ومنها مرض ارتفاع الكولسترل وامراض القلب.

وAmgen شركه رائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية منذ عام 1980، وقد نمت لتصبح واحدة من الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية المستقلة في العالم، ووصلت إلى ملايين المرضى في جميع أنحاء العالم.

 

أحمد مصطفى أمچن

اقرأ المزيد