الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمبعوث كورى شمالى يجرى محادثات فى واشنطن للتحضير لقمة ثانية

مبعوث كورى شمالى يجرى محادثات فى واشنطن للتحضير لقمة ثانية

وصل مبعوث كوري شمالي إلى واشنطن لإجراء محادثات متوقعة مع وزير الخارجية مايك بومبيو، وربما يلتقي بالرئيس دونالد ترامب، بهدف وضع الأسس لقمة ثانية بين واشنطن وبيونج يانج، وفقا لوكالة “رويترز”.

ووصل المبعوث الليلة الماضية في نفس اليوم الذي كشف فيه ترامب النقاب عن إستراتيجية أمريكية منقحة للدفاع الصاروخي، خصت كوريا الشمالية بالذكر بوصفها تمثل “تهديدًا غير عادي” بعد 7 أشهر من إعلانه، عقب أول قمة بينه وبين الزعيم كيم جونج أون، أن التهديد الكوري الشمالي انتهى.

وقال مصدر مطلع على الخطة إن كيم يونج تشول، الذي يقود مفاوضات نزع السلاح النووي من الجانب الكوري الشمالي، في المحادثات مع الولايات المتحدة سيجتمع مع بومبيو، كما سيزور البيت الأبيض اليوم علامة على تحرك محتمل في الجهود الدبلوماسية التي تعثرت لشهور على ما يبدو.

ومن الممكن أن تتمخض زيارة المسئول الشمالي عن إعلان خطط لعقد قمة أخرى بين ترامب وكيم جونج أون، في الوقت الذي لا توجد فيه مؤشرات على تضييق هوة الخلافات بشأن طلبات واشنطن بأن تتخلى كوريا الشمالية عن برنامجها للأسلحة النووية الذي يهدد الولايات المتحدة، أو طلب بيونج يانج رفع العقوبات المفروضة عليها.

وأفادت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية، إن رئيس المخابرات السابق، كيم تشول، وصل إلى واشنطن على رحلة تجارية قادمة من بكين، وأن المبعوث الأمريكي الخاص إلى كوريا الشمالية ستيفن بيجيون استقبل كيم في مطار دالاس.

وكان بومبيو قد خطط للاجتماع مع نظيره الكوري الشمالي لبحث عقد قمة ثانية في نوفمبر الماضي، لكن الاجتماع تأجل في اللحظة الأخيرة.. وعاد مجددا بعد أن ألقى كيم جونج أون كلمة بمناسبة العام الجديد، قال فيها إنه مستعد للاجتماع مع ترامب في أي وقت.

وكانت آخر زيارة قام بها تشول لواشنطن في يونيو الماضي، حين سلم ترامب خطابًا من الزعيم الكوري الشمالي مهد الطريق لعقد قمة 12 يونيو في سنغافورة، والتي أسفرت عن تعهد بيونج يانج بالعمل نحو نزع سلاح شبه الجزيرة الكورية، وأعلن ترامب في اليوم التالي أنه لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية.

اقرأ المزيد