الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

ثقافة وفنونالجزء الثالث من مسلسل الأزهر يخوض مارثون رمضان القادم

الجزء الثالث من مسلسل الأزهر يخوض مارثون رمضان القادم

أعلنت اليوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن بدء عرض الجزء الثالث من مسلسل الرسوم المتحركة ثلاثي الأبعاد (الأزهر) في رمضان القادم للمخرج عمرو عادل، وهو انتاج مشترك بين الأزهر الشريف وأكاديمية البحث العلمي، ومن تنفيذ شركة أنيميشن بلس، من تأليف محمد كمال حسن ومصطفى زايد، والإخراج الصوتي ماهر محمود،

وأوضحت أكاديمية البحث العلمى، أنه قد تم الانتهاء من تحضيرات الجرافيك بالكامل ومن تسجيل الأداء الصوتي لجميع الممثلين، والذي قام به نخبة من الممثلين هم محمد فراج، عبد الرحمن أبو زهرة، أحمد ماهر، محسن منصور، أشرف طلبة، عهدي صادق، مفيد عاشور، ومن النجوم الشباب عمرو عبد العزيز، كريم الحسيني، عمرو قطامش، محمد السعدواي، حنان الفيومي.

ويأتي المسلسل استكمالاً لمسيرة التعاون الناجح بين أكاديمية البحث العلمي والأزهر الشريف منذ توقيع اتفاق تعاون في 2016 بحضور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ويهدف التعاون بين الطرفين إلى دعم الابتكار ونشر مفهوم ريادة الأعمال التكنولوجية بين طلاب المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر والتعليم الإبداعي واستخدام التكنولوجيات الحديثة في التعليم وتبسيط العلوم والتوعية ونشر الثقافة العلمية.

وأيضا استمرارًا للنجاح الذي حققه الجزء الأول والثاني من مسلسل الأزهر، والذي جعله يتربع على قمة مسلسلات الرسوم المتحركة في رمضان، ليخوض مسلسل «الأزهر» الماراثون الرمضاني للعام الثالث على التوالي.

وأوضحت الأكاديمية أن المسلسل هو جزء من برنامج متكامل للرسوم المتحركة تتبناها الأكاديمية بهدف نشر الثقافة العلمية والتعليم الإبداعي للعلوم والتوعية وتسليط الضوء على العلماء العرب ومعاونة مؤسسات الدولة المعنية في استعادة مصر لمكانتها الأدبية والفنية والعلمية.

وهناك مسلسل آخر وهو نور وبوابة التاريخ في هذا البرنامج، ويهدف مسلسل الأزهر إلى تسليط الضوء على تاريخ الأزهر كجامع وجامعة، ويستعرض تاريخ الأزهر الشريف منذ تأسيسه عام 972 م وحتى الزمن المعاصر عبر عدد من الأجزاء.

ويتناول المسلسل خلال الجزء الثالث تاريخ الأزهر الشريف في عهد دولة المماليك البرجية، في عام 827 هجريًا، وتحديدًا في زمن السلطان برسباي، وتدور أحداثه حول الشيخ يحيى المصري الذي يُدرس التاريخ لطلابه بين جنبات الأزهر الشريف، وهو في نفس الوقت صديق وتلميذ لاثنين من أعلام عصره، وهما ابن حجر العسقلاني -أحد أهم علماء الحديث الشريف- وتقي الدين المقريزي –عمدة المؤرخين لنرى كيف كان الأزهر في ذلك الزمن، وكيف لعب دور علميًا ووطنيًا بقي أثره حتى الآن.

والجدير بالذكر أن مسلسل الأزهر الجزء الأول حصل علي جائزة أفضل مسلسل في (ملتقى القاهرة الدولي للرسوم المتحركة) وأبدت عديد من الدول رغبتها في شراء حق البث لذا تم ترجمته إلى الإنجليزية.

اقرأ المزيد