السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

تعليمكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية تطلق تقرير GEM بمصر

كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية تطلق تقرير GEM بمصر

أطلقت كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال(GEM)، والذي يعرض دراسة مفصلة عن السلوكيات والدوافع والمواقف تجاه ريادة الأعمال في مصر.

كما يتناول التقرير الجوانب المختلفة لمناخ ريادة الأعمال في مصر مما يجعله مصدرا قيما لسياسات وبرامج ريادة الأعمال.

وشاركت مصر في دورات المرصد العالمي لريادة الأعمال جنبا إلى جنب مع العديد من البلدان الأخرى لمراقبة أداء ريادة الأعمال. يعد تقرير هذا العام التقرير السادس من نوعه لمصر، والتقرير الثالث الذي يقوم به فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة والذي يضم أيمن اسماعيل الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، وأحمد طلبة المدير الأكاديمي المشارك لإدارة الالتحاق الاستراتيجي وأستاذ التسويق المساعد بالجامعة، وشيما بركات رئيس برامج تعلم ريادة الأعمال والمشاركة في مركز ريادة الأعمال بجامعة كامبردچ، وسهام غلوشباحثة بالمرصد العالمي لريادة الأعمال بمصر.

وبشكل عام، يؤكد التقرير على وجود اتجاه إيجابي لريادة الأعمال في مصر منذ 2016، حيث لا يزال النشاط الريادي في المراحل المبكرة مرتفعا والرغبة في الاتجاه إلى مجال ريادة الأعمال مرتفعة أيضا. كما تعد المعتقدات المجتمعية تجاه ريادة الأعمال جيدة للغاية. يقول إسماعيل: “نحن بحاجة إلى توسيع نطاق تعليم ريادة الأعمال بين الشباب وتعزيز النظام البيئي لرواد الأعمال من خلال البرامج والسياسات، لتصبح مصر مركزا إقليميا لريادة الأعمال والابتكار”.

ووفقا للإحصاءات التي وردت في التقرير أظهرت التصورات المجتمعية لريادة الأعمال على وجه الخصوص أن 75.9% من المصريين يرى في ريادة الأعمال خيارا مهنيا مفضلا (تأتي مصر في المرتبة السابعة). كما وجد التقرير أن 43.5% ممن ليسوا رواد أعمال يدركون وجود فرصة لبدء مشروع جديد (تأتي مصر في المرتبة ال 29). لا تزال النوايا الريادية مرتفعة، حيث أشار 55.5% من المصريين من غير أصحاب المشروعات الذين شملهم الاستطلاع إلى وجود اهتمام أو نوايا لبدء عمل تجاري في السنوات الثلاث المقبلة.

يعد “معدل انتشار النشاط الريادي الإجمالي في المراحل المبكرة” المؤشر الأساسي المستخدم من قبل المرصد العالمي لريادة الأعمال لقياس ومقارنة أنشطة تنظيم المشروعات بين البلدان، ويشير إلى النسبة المئوية للسكان الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 64 عام والتي تشارك في بدء نشاط تجاري. في عام 2017، كان معدل إجمالي النشاط الريادي في مرحلة مبكرة في مصر 13.3%، ليحتل المرتبة 19، وهو أعلى بقليل من المتوسط العالمي البالغ 12.3%.

ومع ذلك، فقد ارتفع معدل توقف الأعمال في مصر بشكل كبير خلال السنوات الماضية، من 2.7% في عام 2010 إلى 10.2% في عام 2017 (تأتي مصر في المرتبة الأولى في دول التقرير).

في حين لا يزال تصنيف النظام البيئي لريادة الأعمال في مصر منخفضًا، مقارنة بالمتوسطات العالمية، فإن هناك اتجاها إيجابيا للتحسن، وإن كان بطيئا. وقد أظهرت معظم الإجراءات تحسنا ملحوظا بين 2015 و2016 و2017، مثل الوصول إلى التمويل، ودعم وأهمية السياسات الحكومية، وتعليم ريادة الأعمال في المدرسة ومرحلة ما بعد المدرسة، وديناميكيات السوق الداخلية، ولوائح دخول السوق، والأعراف الثقافية والاجتماعية.

وأوضح طلبة “خلال السنوات الثلاث الماضية، تمكنا من تتبع اتجاهات ريادة الأعمال الرئيسية في مصر، وقياس نتائجنا مقارنة بالدول الأخرى. وقد ارتفع معدل ريادة الأعمال بشكل ملحوظ منذ عام 2016. ومع ذلك، فقد ارتفع معدل توقف مشروعات رواد الأعمال، ويرجع ذلك بالأساس إلى انخفاض الربحية والتمويل المحدود. وبالرغم من تحسن نظام ريادة الأعمال البيئي في دعم الشركات الناشئة، فإن بيئة الأعمال التجارية، وبالأخص تعليم ريادة الأعمال، لا تزال متأخرة عن معظم البلدان”.

وأضاف “أتمنى أن يكون لتتبع بيانات تقرير المرصد العالمي الخاص بمصر ومشاركة النتائج مع أصحاب المصلحة المعنيين تأثيرا كبيرا على نمو المشروعات والتحسين من تأثير النظام البيئي”.

اقرأ المزيد