الأربعاء, أبريل 24, 2024

اخر الاخبار

المرأةرؤية «جواهر القاسمى» أحدثت نقلة فى جهود دعم الرياضة النسوية محلياً وعربياً

رؤية «جواهر القاسمى» أحدثت نقلة فى جهود دعم الرياضة النسوية محلياً وعربياً

أكدت ندى عسكر النقبي مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة أن مسيرة إمارة الشارقة في دعم الرياضة النسوية بدأت مبكراً، وحققت إنجازات نوعية بدعم وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة، التي أحدثت برؤيتها نقلة في جهود رعاية الرياضة النسوية محلياً وعربياً.

جاء ذلك خلال مشاركة المؤسسة في الدورة الأولى من المؤتمر الدولي لرياضة المرأة العربية، الذي نظمته بالقاهرة الجمعية المصرية للاجتماع الرياضي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعنوان “التحديات والفرص”.

وتأتي مشاركة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة في المؤتمر، بحضور د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وعدد من الشخصيات الرسمية التي تمثل أبرز المؤسسات الرياضية في الوطن العربي، في إطار جهودها ومساعيها الرامية إلى دعم الرياضة النسوية في مختلف أنحاء الوطن العربي، ودعوة الأندية والبطلات الرياضيات للمشاركة في الدورات الرياضية التي تنظمها وتستضيفها الشارقة، إلى جانب الوصول بدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات إلى العالمية، سواء باعتماد نتائج المنافسات، أو بتحويلها إلى أولمبياد للأندية.

وأوضحت النقبي أن إمارة الشارقة تواصل بتوجيهات الشيخة جواهر مسيرتها الرياضية النهضوية الرامية إلى جعل المرأة الإماراتية والعربية، منافساً قوياً قادراً على تحقيق الإنجازات ورفع أعلام الأوطان في شتى المحافل الرياضية الإقليمية والعالمية، مؤكدة في ذات الوقت أن التفاني في العمل الإداري من قبل شخصيات اعتبارية ورسمية، إلى جانب العمل المؤسسي المشترك، كان نموذجاً مشرفاً لتضافر الجهود الرامية إلى تحقيق الأهداف.

وبينت أن المشاريع التنموية التي تشهدها دولة الإمارات عموماً، وإمارة الشارقة خصوصاً، لم تقتصر على الارتقاء بالرياضة النسوية في الإمارات وحسب، بل لعبت دوراً فاعلاً في تعزيز مشاركة المرأة الرياضية في مختلف الفعاليات والمؤتمرات التي تسعى إلى رفع وعي المجتمعات بأهمية رياضة المرأة، كما ساهمت في مضاعفة حضورها في مختلف الاحداث الرياضية التي تقام عربياً وعالمياً.

 وتناولت ندى عسكر، خلال عرض قدمته في المؤتمر، مسيرة الرياضة النسوية في إمارة الشارقة، والمراحل التي سبقت تأسيس المؤسسة، والدعم الذي لاقته الرياضيات في دولة الإمارات العربية المتحدة بصورة عامة، وإمارة الشارقة على وجه الخصوص.

وتوقفت النقبي عند أبرز الإنجازات التي حققتها المؤسسة منذ بداية جهودها في العالم 1982 حتى اليوم، إذ أكدت أن منتسبات المؤسسة يشكلن من 80% إلى 100% من لاعبات المنتخب الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب تمثيل الدولة على الصعيد العالمي والآسيوي من خلال فرق المبارزة والرماية والفروسية – قفز الحواجز، إضافة إلى مشاركتها في مختلف المنافسات العربية والخليجية، مشيرة إلى أن المؤسسة تعتبر أول مؤسسة تعنى برياضة المرأة في دولة الإمارات والشرق الأوسط، وأول من نظم دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات بالشارقة وعلى المستوى العربي.

وكشفت عن عدد الجوائز والتكريمات التي نالتها المؤسسة خلال مسيرتها الرياضية، مشيرة إلى إنجازات فرق ولاعبات المؤسسة في المنافسات المحلية والعربية، لافتة إلى فوز لاعبة فريق المبارزة ريم الشماع في المركز الخامس بجائزة محمد بن راشد للإبداع الرياضي – فئة الناشئات 2016، وفوز مدير عام المؤسسة بجائزة الشرق الأوسط لتميز القيادات – فئة التميز القيادات الرياضية 2018.

كما سلطت الضوء على النجاح الذي حققته دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات 2018، التي انطلقت تحت شعار ” العالم معلبك.. شاركوها لحظات الفوز”، وما سبقها من دورات، لافتة إلى أنها إنجازات تضاف إلى إمارة الشارقة، كونها مهدت الطريق للاعبات الإماراتيات والعربيات، نحو المشاركة في المحافل الأولمبية والعالمية.

وتحظى دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات باهتمام كبير في أوساط المؤسسات والأندية العربية في شتى أرجاء العالم لعربي، إذ شهدت دورتها الرابعة 2018 مشاركة عدد كبير من اللاعبات اللاتي مثلن 69 نادياً من 16 دولة عربية، تنافسن على صعيد 9 ألعاب هي كرة السلة، الطائرة، كرة الطاولة، القوس والسهم، المبارزة، الرماية، ألعاب القوى، الفروسية «قفز الحواجز»، إضافة إلى لعبة الكاراتيه التي تمت إضافتها للمرة الأولى في الحدث.

وعلى هامش مشاركتها في المؤتمر، نظمت المؤسسة زيارة إلى “اللجنة الأولمبية المصرية”، التقت خلالها ندى عسكر كلّ من المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية، والمهندس شريف العريان سكرتير عام اللجنة، الذين أشادوا بالدور الكبير الذي تلعبه إمارة الشارقة على صعيد الرياضة النسوية، والجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسة، إلى جانب بحث سبل التعاون المشترك الذي يجمع المؤسسة مع اللجنة التي تعد رافداً مهماً للرياضة العربية والمصرية، كما ناقش الجانبان العديد من الملفات والقضايا الثنائية التي تخدم تعزيز واقع رياضة المرأة العربية.

يشار إلى أن مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة التي أُنشأت عام 2016 بمرسوم أميري من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تهدف إلى تمكين الكفاءات الوطنية، وتطوير رأس المال البشري في مجال رياضة المرأة، وتنشئة جيل مؤهل من القيادات النسائية في المجال الرياضي، والعمل على تطوير الكوادر واستقطابها، إضافة إلى ترسيخ الثقافة الرياضية والتوعية المجتمعية بأهميتها، وتعزيز ممارسة المرأة للرياضة، وتوفير بيئة رياضية محفزة تسهم في تطوير رياضة المرأة.

 

مؤتمر رياضة المرأة

اقرأ المزيد