الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

اقتصادانتاج وحدة الطاقة الفائقة بتكنولوجيا VVER1200 بمفاعل لينينغراد

انتاج وحدة الطاقة الفائقة بتكنولوجيا VVER1200 بمفاعل لينينغراد

يعد مفاعل محطة لينينغراد صورة طبق الاصل من مفاعل الضبعة الذي تقوم بتنفيذه شركة روساتوم الروسية في مصر بتكنولوجيا VVER1200 من الجيل الثالث المطور.

وبلغ انتاج وحدة الطاقة الفائقة رقم 5 الجديدة بمفاعل لينينغراد VVER1200 للطاقة النووية (التابع لشركة روس إنيرغواتوم المنتمية لقسم الطاقة الكهربائية في روساتوم) 5 مليار كيلو واط ساعة من الطاقة الكهربائية، إذ بلغ الانتاج في 3 أبريل الجاري أكثر من 5.7 مليار كيلو واط ساعة.

وقال مدير عام محطة لينينغراد للطاقة النووية، فلاديمير بيريغودا: “تم اليوم بمحطة لينينغراد للطاقة النووية تحقيق انجاز جديد حيث قامت الوحدة الخامسة بتوليد أول خمسة مليارات كيلوواط ساعة من الطاقة الكهربائية، وذلك بفضل التصميم المتكامل للمشروع والتقنيات المبتكرة والعمل الدؤوب الذي قام به آلاف من المطورين والبناة والفنيين، وايضا طاقم العمل المحترف بالمحطة”.

وأضاف “لقد استطعنا تحقيق هذه الطفرة الكبيرة في انتاج الكهرباء بفضل التزام وحدة الطاقة الجديدة التام بالمعايير الفعالة للتشغيل الآمن وتوافقها مع أسس المحافظة على البيئة”.

وتلبي وحدة الطاقة النووية الجديدة حاجة الكهرباء لتطوير منطقة الشمال الغربي من البلاد بما يؤهلها لتنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة في تلك المنطقة ويزيد بشكل كبير من إمكانات المنطقة في تطوير الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة خاصة الصناعات عالية التقنية الحديثة ومشاريع التحول الرقمي، بما يسهم في زيادة العائد الاقتصادي للميزانية الموحدة لمنطقة لينينغراد بـأكثر من 3 مليارات روبل سنويا في شكل ضرائب إضافية.

ويكتسب المشروع عدة مزايا حيث أن وحدات الطاقة النووية VVER1200 من الجيل الثالث المطور مقارنةً بوحدات الطاقة التقليدية (VVER)، تتسم بالعديد من المزايا التي تحسن بشكل كبير مواصفاتها الاقتصادية وسلامتها.

استطاعت هذه التقنية الحديثة زيادة القدرة الكهربائية لقلب المفاعل بنسبة 20%، من 1000 إلى 1200 ميغاواط؛ كما تضاعف عمر خدمة المعدات الرئيسية من 30 إلى 60 عامًا، علما بأن وحدة الطاقة تلبي أعلى المتطلبات الدولية في مجال السلامة النووية.

الجدير بالذكر أن مشروع محطة لينينغراد للطاقة النووية – 2 يعد مرجعًا لمشروعات روساتوم الدولية مثل محطة الطاقة النووية البيلاروسية ومحطة الطاقة النووية “باكش – 2” ومحطة الطاقة النووية “الضبعة” ومحطة الطاقة النووية “هاهيكيفي – 1″، إلخ.

اقرأ المزيد