السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةإطلاق علاج بيولوجى جديد لمرضى الصدفية بالسوق المصرى

إطلاق علاج بيولوجى جديد لمرضى الصدفية بالسوق المصرى

أعلنت شركة “جانسن” عن بشري سارة للمرضي، عبر علاج بيولوجي جديد تعتمده وزارة الصحة لعلاج الصدفية الشائعة، حيث يمكنه السيطرة على 90% من أعراض المرض خلال 4 أشهر فقط.

وبحسب ما أكدته الشركة اليوم خلال مؤتمر صحفي، يعطى العقار عن طريق الحقن تحت الجلد من خلال جرعة تحفيزية عند بدء العلاج، ثم بعد أربع اسابيع تتبع بعد ذلك بحقنة واحدة فقط كل شهرين، ويمكن للمريض حقن نفسه بعد تلقي التمرين اللازم.

ويعد هذا العقار البيولوجي الأول عالميا لتثبيط انترلوكين بشكل إنتقائي وهي احد الأسباب الرئيسة للصدفية.. إن توفر عقار تريمفايا® (غوسيلكوماب) بمصر لهو بمثابة غد مشرق لمرضى الصدفية.

ومن ناحيته، أوضح د.عاصم فرج، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية، ان الصدفية الشائعة هىالنوع الأكثر شيوعا بين المرضى، وتظهرعلى شكل بقع حمراء صغيرة يزداد حجمها تدريجيا وتصبح ذات قشور، وبينما تتقشر القشور العلوية بسهولة، إلا أن القشور السفلية أكثر تماسكا والتصاقا، مما يسبب حكة شديدة تؤدي إلى خدش الجلد وخروج دماء بسهولة. ومن أبرز المناطق التي تظهر عليها هذه الأعراض الركبة والمرفق وفروة الرأس والأذن والجزء الأسفل من الظهر.

وأضاف، أن نسبة الاصابة بالصدفية تصل الي أكثر من مليون مريض مصري، من بينهم 145 ألف حالة من النوع المتوسط والشديد، وان هذا المرض يشعر المصاب بالعجز ليس فقط بدنيا ولكن أيضاً نفسيا حيث أنه يشعر بانه منبوذ في المجتمع فيرفض التعامل مع حتى أقرب الأشخاص إليه بالرغم من ان المرض غير معدي بالمرة.

فيما أكدت د.مهيره حمدي السيد، أستاذ امراض الجلديه بجامعه عين شمس، أن الصدفيه من الأمراض الجلديه الخطيرة والعنيدة وبالتالي لها كل يوم دراسات بحثيه جديده للوصول للعلاج الأمثل للمريض، مما أدى إلى تواجد العديد من العلاجات البيولوجية.

ولفتت إلى أن عقار تريمفايا يتمتع بآلية عمل خاصة عن طريق تثبيط IL-23 مما يؤدي الى فاعلية مميزة حيث أنه يعمل على السيطرة على أعراض الصدفيه بشكل سريع جدا ولفترة أطول. واضافت أن العلاجات البيولوجية الجديده اثبتت فاعليتها ونجاحاتها مقارنةً بالادويه التقليدية وهذا ما اكدته الدراسات السريرية.

وأوضحت د.هدى رشيد، أستاذ الأمراض الجلدية بطب القصر العينى ورئيس قسم الجلدية سابقا، أن الصدفيه مرض مزمن ويحتاج للمتابعة لفترات طويلة ولكن قابل للسيطرة، وان أغلب المرضى يعانون من القلق والإحراج والاكتئاب، كما يعانون من التفرقة الناجمة عن تخوف الأخرين من كون الصدفية مرضاً معدياً.

وتابعت “وهدفنا هو تغييرهذه المفاهيم الخاطئة، حيث نعمل على منح الأمل وإلهام المرضى للتخلص من تحديات التعايش مع الإصابة بمرض الصدفية”، مضيفة ان العلاج الجديد قد إعتمد فى الولايات المتحدة الأمريكية ويستخدم فى علاج مرض الصدفية واثبتت نجاحه بشكل كبير.

وصرح د.عماد الدين الجمل، رئيس الجمعية المصرية للصدفية، أن الصدفية مرض جلدي مزمن وغير معد ويعد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً حيث تتراوح نسبة حدوثه بين 1 و2% وهو ما يعادل مليون مصاب مصري من كافة الأعمار، وأنه لا يقتصرعلى الجلد فقط بل قد يمتد الى اصابة المفاصل. أما عن أسباب حدوث المرض فهو يحدث نتيجة سرعة انقسام خلايا الجلد وتلعب الوراثة دوراً في ظهوره.

كما أشار إلى أن الأبحاث السريرية قامت بقياس مستوى فاعلية دواء غوسيلكوماب على مرضى الصدفية وقد أظهرت النتائج فعالية العقار في تحسين نقاء جلد المريض المُصاب بالصدفية.

وقال المدير التنفيذي لشركة جانسن في شمال أفريقيا، د.رامز محسن، إن هذا العقار قد تم اطلاقه في عدد من دول العالم وقد أثبت فاعلية استثنائية سواء من حيث سرعة التحكم في أعراض المرض أو السيطرة عليها لفترة طويلة، حيث أن 50% من المرضى يصلون إلى درجة نقاء كاملة، و80% من المرضى يصلون لنقاء شبه كامل وتستمر النتائج لثلاث اعوام.

وتابع “كما يتمتع العقار بمعدلات أمان مقبولة قد تم أيضاً قياسها لثلاث اعوام.. ويتمير عقار تريمفايا بانه يعطى عن طريق الحقن تحت الجلد بشكل شهري (بعد الجرعة التحفيزية) مما يوفر الراحه للمريض والذي تم قياسه وإثباته عن طريق النتائج المبلغ عنها من قبل المرضى”.

 وأضاف “ومن الجدير بالذكر أنه يعد أول عقار بيولوجي يتم تسجيله من خلال وزارة الصحة عن طريق القرار رقم 820، والذي يسمح بتسجيل الأدوية الحاصلة على شهادة FDA الأمريكية وEMEA الاوروبية في فترة قصيرة وصلت إلى 3 أشهر فقط، مما يؤكد ويثبت إتجاه الوزارة إلى الاسراع في توفر العلاجات البيولوجية المتطورة التي أثبتت كفاءة للمريض المصري في أسرع وقت”.

اقرأ المزيد