الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةملياردير فرنسى يتعهد بتقديم 100 مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام التاريخية

ملياردير فرنسى يتعهد بتقديم 100 مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام التاريخية

سيطرت فجر اليوم فرق الإطفاء في العاصمة الفرنسيةعلى الحريق الضخم بكاتدرائية نوتردام في باريس، فيما وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه ستتم إعادة بناء هذا الصرح التاريخي.

والحريق الذي اندلع عند الساعة السابعة مساء الاثنين في الكاتدرائية التاريخية، وأدى الى انهيار برج الكاتدرائية القوطية التي شيدت بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر، البالغ ارتفاعه 93 مترًا، وسقفها، أثار صدمة وحزنًا في مختلف أرجاء العالم.

وقال المتحدث باسم فرق الإطفاء ”تمت السيطرة بالكامل على الحريق.. لقد أخمد جزئيًا، وهناك بؤر لا تزال مشتعلة نعمل على إخمادها“. وشارك نحو 400 إطفائي في مكافحة النيران ومحاولة إنقاذ برجي الكاتدرائية الأماميين، وهو ما تمكنوا من تحقيقه قبيل منتصف الليل.

وذكرت فرق الإطفاء أن الحريق ”مرتبط على الأرجح“ بورشة الترميم التي تشهدها الكاتدرائية البالغ عمرها 850 عامًا والمدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي منذ العام 1991.

وأعلن وزير الداخلية لوران نونيز، صباح اليوم، أن ”خطر النيران قد أبعد.. لكن التساؤلات الآن هي معرفة كيف يمكن لهذا البناء أن يصمد“.

وقال إنه سيعقد اجتماع مع خبراء ومهندسين معماريين من فرنسا لمحاولة تحديد ما إذا كان المبنى ثابتًا، وما إذا كان بإمكان رجال الإطفاء العمل في داخله لمواصلة مهمتهم.

تعتبر كاتدرائية نوتردام الصرح التاريخي الذي يستقطب أكبر عدد من الزوار في أوروبا، ويزورها ما بين 12 و 14 مليون سائح كل سنة.

والصرح التاريخي معروف عالميًا بهندسته المعمارية، لكنه اكتسب أيضًا شهرة عالمية بفضل رواية فيكتور هوغو ”أحدب نوتردام“ التي تم اقتباسها عدة مرات في السينما، لاسيما من قبل استديوهات ديزني أو العروض المسرحية الغنائية.

وستطلق مؤسسة التراث الخاصة، التي تعمل على حماية الآثار الفرنسية، حملة جمع “أموال وطنية“ لإعادة بناء الكاتدرائية.. كما تعهد الملياردير الفرنسي فرانسوا هنري بينو بتقديم 100مليون يورو لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام.

وكان الرئيس الفرنسي أكد لدى تفقده كاتدرائية نوتردام (السيدة العذراء) في وسط العاصمة الاثنين، وقد بدا عليه التأثر أمام ألسنة النيران التي كانت لا تزال تلتهم الكنيسة، أن ”الأسوأ تم تجنبه“، مضيفًا ”سنعيد بناء نوتردام“.

وقد أثار الحريق حزنًا في مختلف أرجاء العالم وتوالت ردود الفعل من أوروبا وصولًا إلى العالم العربي والبرازيل وتركيا.

وأعرب الفاتيكان عن ”حزنه“ لاحتراق الكاتدرائية.. فيما أكدت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، أودري أزولاي، وقوف المنظمة إلى جانب فرنسا لحماية وترميم هذا التراث الذي لا يقدر بثمن.

اقرأ المزيد