الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةمؤسسات خيرية تطلق نشاطا رياضيا للتوعية بمرض إرتفاع ضغط الشريان الرئوى

مؤسسات خيرية تطلق نشاطا رياضيا للتوعية بمرض إرتفاع ضغط الشريان الرئوى

بمناسبة اليوم العالمى لمرضى ارتفاع ضغط الشريان الرئوي دشنت مؤسسة مرسال لدعم مرضي ارتفاع ضغط الشريان الرئوي والتوعية عن المرض نشاطها التوعوي تحت عنوان “اجري للى ميقدرش يجري” حيث أشترك اليوم نحو ألف مشارك للجرى بداية من متحف الطفل للحضارة بمنطقة هليوبوليس.

 وذلك برعاية مؤسسة كايرو رانرز، وشركة Actelion إحدى شركات چونسون اند جونسون، حيث تعد “مرسال” مؤسسة خيرية تعمل فى مجال الصحة عبر توفير نظام تأمين صحي للمرضي غير القادرين على تحمل تكلفة العلاج، وتسعى لنشر الوعي والثقافة الطبية في مصر والوطن العربي.

وأوضح الدكتور مجدي عبد الحميد، استاذ القلب كلية طب القصر العيني ورئيس جمعية القلب المصرية، ان ارتفاع ضغط الشريان الرئوي من الامراض الشائعة، ونسبة حدوثه تعتمد على سبب ارتفاع ضغط الشريان الرئوي حيث ينقسم الى ٥ مجموعات، وتعود المجموعة الأولى الى ارتفاع أولى بدون سبب او وراثى او نتيجة استعمال بعض الادوية مثل الادوية التي تستعمل لإنقاص الوزن عن طريق فقد الشهية ومضادات السير وتونين، كوكايين، امفيتامين، او بعض الادوية الكيماوية التي تستخدم في علاج الأورام.

أما المجموعة الثانية فتتمثل في إصابة هبوط القلب بالجانب الايسر (وهو أكثر الأسباب لحدوث ارتفاع الضغط الشريان الرئوي)، اما المجموعة الثالثة فبسبب امراض الرئة مثل تليف الرئتين او السدة الرئوية التي تصيب المدخنين، والمجموعة الرابعة بسبب جلطات الريان الرئوي، وأخيرا المجموعة الخامسة وتعود لأسباب متعددة منها امراض المناعة مثل مرض التصلب وغيرها، ونسبة حدوثه 15 الى 60 لكل مليون شخص (50% منها من النوع الأول). وأشار الى ان من اهم اعراض المرض النهجان، وألم بالصدر، والتعب مع أى مجهود، ودوخة ونوبات اغماء، وكحة او قيئ مع المجهود، تورم الجسم والقدمين.

وأضاف بأن الفحوصات التي تساعد في تشخيصه المرض تشمل رسم القلب، أشعة الصدر، موجات صوتية للقلب، او موجات صوتية عن طريق المنظار، كما تشمل تحاليل دم، او اشعة مقطعية على الشريان الرئوي بالصبغة، رنين مغناطيسى للقلب، والقسطرة القلبية اليمنى، وفحص التهوية، والتروية للرئتين، والذى يساعد في تشخيص ارتفاع ضغط الشريان الرئوي بسبب جلطات الشريان الرئوي.

وأوضح ان العلاج يعتمد أساسا على استخدام موسعات الاوعية الدموية ومنها ما يستخدم في صورة أقراص ومنها في صورة ادوية بالوريد من خلال قسطرة عبر مضخة توضع على كتف المريض، كما ان الجراحة لها دور في العلاج في بعض الحالات، مشيرا الى ضرورة رفع التوعية بالمرض نظرا لتعدد أسبابه، وعدم التشخيص مبكر يؤدى الى حدوث مضاعفات تؤدى الى هبوط عضلة القلب وزيادة نسبة الوفيات.

إن ارتفاع ضغط الدم الشريان الرئوي أحد الأمراض التي تؤثر الإصابة بها على كل من الرئتين والقلب، حيث يعاني المرضى المصابين بهذا المرض من ارتفاع في ضغط الدم وزيادة في خطر الإصابة بقصور القلب.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى الشاذلى، أستاذ الامراض الصدرية كلية طب قصر العينى، إن ارتفاع ضغط الدم الرئوي يعد أحد الأمراض الرئوية التي تُصيب الشرايين التي تصل القلب بالرئتين بالتضيق. ويُسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، مما يؤثر على وظائف القلب والرئتين، ونتيجة لذلك تظهر اعراض شائعة من بينها ضيق في النفس، وآلام في الصدر، وخفقان القلب (سرعة في ضربات القلب)، والدوار.

وأشار الى انه رغم إمكانية تفاقم حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم الرئوي بمرور الوقت، إلا أن التشخيص المبكر والخضوع للعلاج المناسب يمكّن المرضى من تحسين نوعية حياتهم والحد من مخاطر الإصابة بقصور القلب.

وقال، إن علاج ارتفاع ضغط الدم الرئوي يعتمد على وضع خطة علاجية مخصصة لتناسب احتياجات المريض، لافتا الى إن المعالجة الدوائية هي الخيار العلاجي الرئيسي، ونظراً إلى أن كون هذا العلاج يتطلب الخبرة في إدارة الأدوية وأعراضها الجانبية، فإنه يقتضي ضرورة الالتزام بزيارات المتابعة الصحية المنتظمة بهدف مراقبة استجابة المريض للعلاج وتعديله حسب احتياجات المريض.

 

فعالية الشريان الرئوى

 

اقرأ المزيد