الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةاكتشاف طبى عالمى: بروفيسور مصرى يبتكر طريقة جديدة لعلاج العمود الفقرى بدون جراحة

اكتشاف طبى عالمى: بروفيسور مصرى يبتكر طريقة جديدة لعلاج العمود الفقرى بدون جراحة

ابتكر البروفيسور المصري الدكتور محمد محي الدين، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بالقصر العيني، طريقة جديدة لعلاج أمراض العمود الفقري بدون جراحة، وذلك مع فريق العمل الذى يضم الدكتور أحمد صلاح الدين حسن أستاذ جراحة الأعصاب، والدكتور محمد بركة مدرس جراحة الأعصاب.

وذلك باستخدام حقن مشتقات البلازما التي تعالج الأنسجة بدون ترك أي آثار أو علامات جراحية، حيث نشر الطبيب المصري أول أبحاثه والتي تعتبر من أوائل الأبحاث في العالم في هذا المجال.

كما أستحدث الدكتور محمد محي الدين مستخلص جديد من مشتقات البلازما للاستخدام في علاج مفاصل الفقرات العجزية لأول مرة في العالم.

وتعد حقن مشتقات البلازما الغنية بعوامل النمو طريقة معتمدة لعلاج أمراض العمود الفقرى عديدة، لما لها من قدرة كبيرة علي  إنتاج الانسجة والخلايا والغضاريف وزيادة فعاليتها، فهي تستخدم الان لعلاج التهاب الأوتار والعضلات والأربطة.

وكان أول مكان استخدمت فيه إسبانيا، ثم انتشرت في أوروبا ثم في العالم أجمع والان في أمريكا، واعتمدتها منظمة الغذاء والدواء (FDA) لتكون طريقة روتينية في علاج أمراض العظام والمفاصل. 

وأجمع العلماء على الدور الإيجابي لحقن عوامل النمو والبلازما المدعمة بالصفائح وفاعليتها خاصة على العضلات والأوتار والغضاريف، حيث استخدمت حقن البلازما لأول مرة في الثمانينات على يد جراحي الأسنان لأهميتها في تقوية وزراعة الأسنان، ثم استخدمها علماء الإصابات في كسور العظام.

وقد استعين بها بشكل عام في طب العظام والإصابات الرياضية، إلي أن طورها الطبيب المصري الأستاذ الدكتور محمد محي لعلاج أمراض العمود الفقري.

جدير بالذكر أنه تم اختيار الدكتور محمد محي الدين مؤخراً لرئاسة جمعية الشرق الأوسط للعمود الفقري، كأول مصري يشغل هذا المنصب، وذلك بالانتخاب من بين 20 دولة مختلفة من أعضاء الجمعية، وذلك أثناء انعقاد المؤتمر الخامس للجمعية بمدينة نيودلهي بالهند.

اقرأ المزيد