الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةبديلا عن «الكفيل‎».. السعودية تعتمد نظام الإقامة المميزة للوافدين الأجانب

بديلا عن «الكفيل‎».. السعودية تعتمد نظام الإقامة المميزة للوافدين الأجانب

أقر اليوم مجلس الوزراء السعودي نظام الإقامة المميزة أو ما يعرف بـ ”البطاقة الخضراء (جرين كارد)“، والذي يعد بديلاً لنظام الكفيل، ويتيح منح الوافدين الأجانب إقامات دائمة أو مؤقتة بمزايا عديدة وغير مسبوقة.

وقالت وكالة “واس”، الرسمية إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على نظام الإقامة المميزة في اجتماعه الدوري الذي رأسه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وسيصبح النظام الجديد الذي وافق عليه مجلس الشورى الأسبوع الماضي، سارياً عقب نشره في الجريدة الرسمية خلال الأيام المقبلة.

ويتضمن النظام الجديد، منح إقامة دائمة غير محددة المدة، وإقامة مؤقتة لسنة واحدة قابلة للتجديد، مقابل دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية، وإنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة.

كما يتضمن شروطًاً لمنح الإقامة المميزة، أبرزها وجود جواز سفر ساري المفعول أو إقامة نظامية للمقيمين أصلًا في المملكة، وتقرير صحي يثبت خلو المتقدم من الأمراض المعدية، وسجل جنائي خالٍ من السوابق، ولا يقل العمر عن 21 عامًا.

ويستهدف مشروع ”البطاقة الخضراء“ منح المقيم مزايا، منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك، كما يسمح بحرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيًا، ومزاولة التجارة.

ونظام الإقامة المميزة، الذي يعد بديلًا لنظام الكفيل، هو جزء من الخطط التي تعمل على تنويع مصادر الدخل بعيدًا عن النفط الذي ظل المورد الرئيسي للميزانية طوال العقود الماضية، وظل اقتصاد الرياض بسبب ذلك عرضة للاهتزاز بحسب ارتفاع وانخفاض الأسعار العالمية للخام.

اقرأ المزيد