الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةجزيرة جربة تستقبل آلاف الحجاج اليهود وسط توقعات بمشاركة استثنائية

جزيرة جربة تستقبل آلاف الحجاج اليهود وسط توقعات بمشاركة استثنائية

في ظل إجراءات أمنية غير مسبوقة، بدأ موسم حج اليهود إلى كنيس ”الغريبة“ بجزيرة جربة، في جنوب تونس، بحضور الآلاف الذين واصلوا توافدهم اليوم، وسط توقعات بمشاركة استثنائية قد تصل إلى 7000 زائر.

وانطلقت رسميًا، المراسم الاحتفالية بإحياء الطقوس الموسمية في كنيس ”الغريبة“ اليهودي، أحد أقدم المعابد اليهودية في العالم والذي يحج إليه اليهود من تونس أو من الخارج بالآلاف في كل عام.

ويأتي ذلك، وسط احتفالات طغى عليها الغناء والرقص وإشعال الشموع، وكتابة الأماني بالزواج والإنجاب والسلام على قشور البيض ووضعها في قبو المعبد، وشرب ”البوخا“ المستخرج من ثمار التين، فيما ينتظر أن تشهد الاحتفالات ذروتها يومي الأربعاء والخميس.

وأعلن وزير السياحة والصناعات التقليدية، في تونس، روني الطرابلسي، عن وصول 1500 زائر، عبر مطار جربة جرجيس الدولي و1000 زائر آخر عبر مطار تونس قرطاج الدولي، لحضور الزيارة السنوية إلى معبد ”الغربية“.

وتوقع الطرابلسي، وهو يهودي الديانة، أن يزور ”الغريبة “ خلال موسم الحج الحالي، ما بين 6 آلاف و 7 آلاف زائر ليتضاعف العدد مقارنة بالعام الماضي، في ظل رغبة عدة شخصيات دينية وإعلامية عالمية من صربيا وروسيا وأمريكا بالمشاركة.

واعتبر أن تزامن هذه المناسبة الدينية للطائفة اليهودية مع شهر رمضان لدى المسلمين سيكشف حجم التسامح الديني الذي تعرفه الجزيرة، حيث يقيم نحو ألفي يهودي من التونسيين.

وأعدّت وزارة الداخلية التونسية في وقت سابق، خطة أمنية ”خاصة“؛ لضمان سير أكبر تظاهرة دينية تستقطب يهودًا من شتى دول العالم، ولتأمين هذه المناسبة التي تبلغ ذروتها خلال يومين يتم فيهما ما يُعرف بـ ”الخرجة بالمنارة“، وهو خروج جماعي لليهود الوافدين على الجزيرة برفقة قنديل كبير الحجم.

ويوجد في جزيرة جربة ”معبد الغريبة“ الكنيس اليهودي الأكبر والأقدم في أفريقيا الذي يعود تاريخه إلى نحو 2600 سنة خلت، ويقع في منطقة الحارة الصغيرة التي تبعد قرابة 5 كيلومترات عن مركز الجزيرة، إضافة إلى 11 كنيسًا موجودًا في منطقة الحارة الكبيرة.

وينظم اليهود التونسيون مراسم الحج لـ ”الغريبة“ سنويًا، ويبلغ عددهم حاليًا أكثر من 1500 شخص وأغلبهم يسكن جزيرة جربة، وكان عددهم يناهز 100 ألف قبل استقلال تونس عام 1956.

وشهد كنيس ”الغريبة“ توافد نحو 8000 يهودي سنويًا قبل العام 2002، عندما قتل 21 شخصًا إثر هجوم انتحاري في المعبد.

اقرأ المزيد