الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةضغوط دولية لإقناع السلطة الفلسطينية بحضور مؤتمر المنامة

ضغوط دولية لإقناع السلطة الفلسطينية بحضور مؤتمر المنامة

أفادت اليوم مصادر فلسطينية، أن هناك ضغوطًا عربية ودولية كبيرة تُمارس على السلطة الفلسطينية، بهدف إقناعها للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي المزمع عقده بالعاصمة البحرينية المنامة في يونيو المقبل.

ونقلت صحيفة “القدس”، عن مصادر مطلعة، أن عدة أطراف عربية ودولية تبذل جهودًا كبيرة لإقناع القيادة الفلسطينية بالمشاركة في المؤتمر الاقتصادي ”السلام من أجل الازدهار“، والذي سيعقد بالتعاون مع الإدارة الأمريكية يومي  25 و26 يونيو.

وأكدت المصادر أن من بين المقترحات التي عُرضت على الفلسطينيين، مشاركة أطراف أخرى إلى جانب الولايات المتحدة في التحضير ورعاية المؤتمر، بحيث يتخذ المؤتمر الطابع الدولي، مع الأخذ بعين الاعتبار التحفظات الفلسطينية بشأن وحدة الأراضي الفلسطينية وتمثيلها السياسي.

وبحسب المصادر، فإن الهدف الأساسي من المؤتمر هو دعم الجهود لتمكين الشعب الفلسطيني من النهوض بقدراته وتعزيز موارده الاقتصادية.

وتباينت المواقف الصادرة عن قادة في حركة فتح والسلطة الفلسطينية، بشأن ورشة المنامة الاقتصادية التي تعقدها الولايات المتحدة ضمن ”صفقة القرن”.

وأعلن بعض رموز حركة ”فتح“ عن عزمهم مقاطعة الورشة الاقتصادية، فيما وضع آخرون شروطًا لقبولها، في حين أوكل بعضهم الأمر لرئيس السلطة محمود عباس للتقرير بشأن هذه الفعالية الدولية.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، أن أي خطة اقتصادية بلا آفاق سياسية لن تفضي إلى شيء، ولن يقبل الفلسطينيون بأي اقتراحات دون قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

اقرأ المزيد