الخميس, أبريل 18, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةموانئ دبى تبحث تشغيل موانئ على الممر البحرى الشمالى لروسيا‎

موانئ دبى تبحث تشغيل موانئ على الممر البحرى الشمالى لروسيا‎

قال الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إن الشركة تريد تشغيل موانئ تعتزم روسيا إقامتها على الممر البحري الشمالي في القطب الشمالي لاختصار زمن الشحن بين الشرق والغرب.

ووفقا لوكالة “رويترز”، جعل الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، مشروع الممر البحري الشمالي، الذي يتطلب موانئ جديدة وكاسحات جليد ثقيلة لنقل البضائع، إحدى أولوياته، ويطلق داعمو المشروع عليه اسم ”قناة السويس الشمالية“.

وتُشغل موانئ دبي العالمية، التي تعد من أكبر مشغلي الموانئ في العالم وتسيطر عليها حكومة دبي، 78 مرفأ بحريًا وبريًا، مدعومة بأكثر من 50 شركة ذات صلة في أكثر من 40 دولة.

وكانت الشركة اتفقت هذا الأسبوع مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة الطاقة النووية الوطنية روساتوم ونورنيكل، أحد أكبر منتجي النيكل والبلاديوم في العالم، على مشروع مشترك للسعي إلى الفوز بعقود متكاملة في برنامج الممر البحري الشمالي.

والاتفاق غير ملزم قانونًا بعد، وستدرس الأطراف أولًا خيارات تطوير الممر، وقد يقيمون مشروعًا مشتركًا في وقت لاحق لنقل البضائع عبره.

وقال الرئيس التنفيذي لموانئ دبي “سيغير هذا النمو الاقتصادي لروسيا، وسوف تنشئ روسيا أسرع ممر بين أقصى الشمال الشرقي وأوروبا“.

اقرأ المزيد