الثلاثاء, أبريل 16, 2024

اخر الاخبار

صحة وأسرةفيليبس تُطلق أحدث الحلول والابتكارات بمجال تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية

فيليبس تُطلق أحدث الحلول والابتكارات بمجال تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية

على هامش مشاركتها في المؤتمر الطبي العالمي “كارديو اليكس” الذي يُقام في الإسكندرية، أعلنت اليوم شركة فيليبس عن إطلاق إثنين من أحدث الحلول والابتكارات في مجال تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية بالسوق المصري، وهو ما يُمثل ثورة جديدة في عالم التصوير بالموجات فوق الصوتية للأغراض الطبية والتشخيصية المختلفة.

وقد كشفت الشركة العالمية المتخصصة في تكنولوجيا الرعاية الصحية النقاب عن EPIQ CVx الذي يمثل نظاماً فائق التطور للموجات فوق الصوتية المتخصصة في تصوير شرايين القلب، وهي تكنولوجيا طورتها فيليبس خصيصاً لأطباء القلب والمتخصصين بما يوفر لهم تطبيقات وحلول تشخيصية لمكافحة المعدلات المرتفعة لحدوث أمراض القلب في مصر.

وتشير الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أنّ أمراض القلب تمثل السبب الرئيسي والأول للوفاة في مصر، حيث تُعد أمراض القلب مسئولة عن 46% من اجمالي عدد الوفيات في البلاد. 

ويقدم جهاز EPIQ CVx للموجات فوق الصوتية أدوات تشخيصية متطورة ومبتكرة لأطباء القلب، خاصة وأنّ هذه الحلول تم تصميمها بهدف زيادة دقه التشخيص الطبي، وتبسيط اجراءات تشخيص أمراض القلب، ومنح المتخصصين المزيد من الوقت للتفاعل مع مرضاهم وتقليل الحاجة لإعادة التصوير بالأشعة مرة أخرى.

ويتضمن هذا النظام قدرات فائقة لمعالجة الصور بوضوح ودقة غير مسبوقة لصورة أشعة القلب، مع تحسين مستوى كفاءة الاختبارات الطبية والقدرة على القياس الكمي للنتائج وتكراره بنفس الدقة، بفضل برامج الذكاء الاصطناعي والتشريحي لتصوير القلب.

ويتميز نظام EPIQ CVx بواجهة مستخدم مصممة خصيصاً لأطباء القلب تعتمد على شاشة تعمل باللمس يمكن تعديلها وضبطها. وتتيح تلك الشاشة للمستخدم ضبط أزرار التحكم حسب تفضيله وتنظيم تتابع الاختبارات الطبية التي يجريها الجهاز للقلب.

وقال إياد الطيب، الرئيس التنفيذي لشركة فيليبس مصر: “مع تزايد الضغوط على قطاع الرعاية الصحية في مصر بصورة مضطردة، أصبح على أطباء القلب المصريين عبء القيام بفحص أكبر عدد من مرضى القلب خلال أوقت ضيق. ولكن مع نظام EPIQ CVx للموجات فوق الصوتية، والمصمم خصيصاً لتشخيص أمراض القلب، يمكن للأطباء والمتخصصين القيام باختبارات فحص القلب بسرعة ودقة غير مسبوقة اعتماداً على المزايا التشخيصية والمعلومات المتكاملة التي يوفرها النظام الجديد عن حالة القلب”.

وتابع “في الوقت نفسه، يتمتع هذا النظام بخاصية TrueVue التي تمنح الأطباء القدرة على رؤية صور حقيقية للقلب بما يعمل على تحسين التحليل التشريحي لعضلة القلب والشرايين عن طريق ما توفره هذه الأشعة من تفاصيل دقيقة لأنسجة القلب ورؤية عميقة لكافة مكوناته بمساعدة مصدر اضاءة افتراضي متطور”.

وفي الوقت نفسه، يتضمن نظام EPIQ CVx عدداً من الخصائص الجديدة التي تعمل على تحسين دقة التشخيص للمرضى البالغين والأطفال على حد سواء. ومن هذه الخصائص ما يُعرف بنموذج القلب الديناميكي الذي يوفر تحليلاً دقيقاً لنبض القلب، بما يُمكّن الأطباء والمختصين من تحديد مدى قدرة القلب على ضخ الدم.

ويتضمن النظام أيضاً مجساً جديداً من طراز S9–2 PureWave الذي يعمل على تبسيط اختبارات القلب التي يتم اجراؤها للأطفال عبر عرض أعلى مستوى من التفاصيل ودقة التباين اعتماداً على تكنولوجيا Single-crystal.

وقد تم اطلاق النظام لأول مرة في العالم في أغسطس 2018، وقد لاقى هذا النظام استحساناً واسعاً في الأوساط الطبية، حيث أشار 95% من الأطباء والمتخصصين الذين تم استعراض EPIQ CVx امامهم، إلى أنه يمنحهم جودة فائقة للأشعة بالموجات فوق الصوتية، وصوراً بالغة الوضوح.

وبالإضافة لذلك، تطرح فيليبس أيضاً Lumify الذي يمثل أول نظام للموجات فوق الصوتية قائم على تطبيقات الأجهزة المحمولة يعمل النظام الجديد على توسيع نطاق الانتشار وحجم الاستفادة من تطبيقات الموجات فوق الصوتية لتضم شبكة أوسع من مقدمي خدمات الرعاية الصحية باستخدام تكنولوجيا الهواتف المحمولة.

وتمثل تكنولوجيا Lumify من فيلبس أسلوباً ثورياً جديداً في توفير تكنولوجيا حلول الموجات فوق الصوتية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية ومرضاهم، من خلال منحهم القدرة على التصوير فائق الجودة بالموجات فوق الصوتية باستخدام أجهزة محمولة ذكية متوافقة مع هذا النظام.  

ويتيح نظام Lumify تحويل الأجهزة والهواتف الذكية إلى واجهة مستخدم فعلية للموجات فوق الصوتية توفر للمستخدم القدرة على التصوير فائق الجودة لأعضاء الجسم. ويتم ذلك عبر الدمج بين تطبيقات المحمول الذكية وتكنولوجيا مجسات الموجات فوق الصوتية المتطورة وتكنولوجيا المعلومات المتكاملة والتدريب والتعليم والخدمات الداعمة لهم. إنّ هذا الدمج يساعد مقدمي خدمات الرعاية الصحية على تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، مع خفض التكاليف المرتبطة بها. 

وتم تصميم نظام Lumify خصيصاً لأقسام الطوارئ في المستشفيات ومراكز الرعاية الطبية العاجلة وغيرها، حيث توفر هذا تكنولوجيا خدمات الأشعة بالموجات فوق الصوتية في أكثر المناطق النائية بُعداً أو في المناطق القروية المعزولة.

ويعمل تطبيق Lumify من خلال جهاز ذكي متصل بمجس فيليبس للموجات فوق الصوتية. ويمكن للمستخدم الدخول على بوابة على الانترنت للتحكم في التطبيق والحصول على دعم فني وتدريب وخدمات تكنولوجيا المعلومات من فيليبس مباشرة.

تجدر الإشارة أن مجسات Lumify متوفرة على نطاق تجاري بالسوق المصري حالياً، حيث يدعم مجس L12-4 العديد من التطبيقات الإكلينيكية المتنوعة بما في ذلك تصوير الأنسجة الرخوة والعضلات والرئتين والشرايين. أما مجس C5-2 فيتخصص في التصوير المبدئي للبطن والرئتين والمرارة، بالإضافة لاستخداماته في أمراض النساء والولادة.

أما S4-1 والذي يمثل أحدث مجسات Lumify، فله القدرة على اجراء اختبارات القلب واختبارات التقييم المركّز بالموجات فوق الصوتية في حالة الصدمات والمعروف اختصاراً باختبارات FAST. كل هذه التطبيقات والخدمات متاحة عبر بوابة فيليبس الجديدة للتطبيقات.  

وأضاف أياد الطيب “إنّ ما يتمتع به تطبيق Lumify من قدرة عالية على الاتصال بين الأجهزة، والبساطة، والقابلية للتنقل من مكان لآخر والمرونة في الاستخدام، يتيح للأطباء والمتخصصين في المجال الإكلينيكي قدرة كبيرة على اجراء اختبارات الموجات فوق الصوتية في ظروف إكلينيكية متنوعة، سواءً في عنابر أمراض القلب بالمستشفيات أو في المناطق النائية أو الريفية ذات الإمكانيات والموارد المحدودة”.

وتابع “كما يمكن للعاملين في المجال الإكلينيكي وأطباء العائلة في العيادات الخارجية الصغيرة القيام باختبارات الموجات فوق الصوتية بأنفسهم، وهو ما يُمكّنهم من تشخيص الحالة بصورة سريعة وتقديم العلاج لمرضاهم”. 

ومن خلال تكنولوجيا الكمبيوتر اللوحي وتطبيقات الحوسبة السحابية، يوفر تطبيق Lumify للمستخدمين قدرات عالية على الاتصال بأجهزة أخرى، ومرونة عالية في الاستخدام وقدرة على الانتقال من مكان لآخر دون أية صعوبات.

وباعتباره حلاً قابل للتعديل والضبط، تم تصميم Lumify بحيث يمكن دمج نتائجه ضمن ملفات المرضى والعمل مع الأجهزة والمعدات الطبية التي تعتمد على تكنولوجيا الحوسبة السحابية بكل سهولة وسلاسة.

ويمثل نظام Lumify جزءا من منظومة تطبيقات وحلول فيليبس للموجات فوق الصوتية، والتي تُعد منصة مفتوحة للابتكار تستهدف توفير باقة متكاملة من مزايا الموجات فوق الصوتية للأنظمة الصحية، ونشر تلك التكنولوجيا واستخداماتها بين مقدمي خدمات الرعاية الصحية.

وتدمج منصة Reacts التشاركية بين المكالمات الصوتية-المرئية في اتجاهين، والبث الحي للموجات فوق الصوتية. ومن خلال هذا النظام المتكامل سهل الاستخدام يمكن للمتخصصين في المجال الإكلينيكي بدء جلسة Reacts التي تتضمن محادثات مباشرة وجها لوجه عبر نظام Lumify للموجات فوق الصوتية.

كما يتمكن المستخدم من تغيير شكل المكالمة بحيث يقوم بتشغيل الكاميرا الأمامية لجهازه الذكي لإظهار موضع المشكلة بصورة مباشرة. يمكن أيضاً للمستخدمين مشاركة البث الحي للموجات فوق الصوتية بصورة مباشرة بما يتيح لكافة الأطراف المشاركة في المحادثة رؤية صور الموجات الصوتية على الفور والتعرف على موضع الشكوى الطبية ومناقشة الموضوع عن طريق التفاعل المباشر بين كافة الأطراف في نفس الوقت.   

وإلى جانب مزايا هذا التطبيق للمتخصصين الذين يبحثون عن أداة افتراضية لمساعدتهم على التشخيص، يمثل تطبيق Lumify بالتعاون مع Reacts أداة قيّمة لتعليم المؤسسات الطبية وطلبة الطب والأطباء المقيمين ومقدمي خدمات الطوارئ الطبية والإغاثة أثناء الكوارث والمستشفيات المزودة بعيادات تعليمية خارجية.  

واختتم أياد الطيب، بقوله “إن اختبارات الموجات فوق الصوتية في نقاط الرعاية الإكلينيكية الحرجة أصبح واحداً من أكثر الأدوات التشخيصية استخداماً في المناطق التي تفتقر للتجهيزات الطبية المتخصصة، وبالتالي فإنّ الإمكانيات الطبية والإكلينيكية التي توفرها الحلول التشخيصية المتطورة مثل Lumify في تحسين مستوى التشخيص والعلاج، يمكنها تغيير خارطة الرعاية الطبية بصورة غير مسبوقة”.  

تجدر الإشارة أن فيليبس هي واحدة من كبرى الشركات الرائدة في حلول ومنتجات الموجات فوق الصوتية لقطاع الرعاية الصحية، حيث تتمتع الشركة بباقة هائلة ومتنوعة من أجهزة ومنتجات الرعاية الصحية على مستوى العالم، وسجل كبير وممتد من الابتكارات والنجاحات في مجالات التصوير ثلاثي الأبعاد للقلب وأدوات القياس القائمة على الذكاء التشريحي وحلول الموجات فوق الصوتية المتنقلة فائقة الدقة.

وتدعم محفظة حلول فيليبس لتكنولوجيا الموجات فوق الصوتية تقديم أعلى مستوى لخدمات الرعاية الصحية في عدة مجالات اكلينيكية مثل أمراض القلب ونقاط الرعاية الإكلينيكية والأشعة وأمراض النساء والتوليد.

ونظراً لأهمية محفظة منتجات وحلول الموجات فوق الصوتية في السوق المصري، قامت فيليبس مؤخراً بالإعلان عن تعاونها مع H2A كشريك محلي معتمد لتوزيع حلول ومنتجات فيليبس للموجات فوق الصوتية في السوق المصري.

والدعم الذي ستقدمه شركة H2A وهي احدى شركات مجموعة سامكريت، ومقرها القاهرة، سيتيح لشركة فيليبس دعم تواجدها في السوق المصري، بما يعني توفير تكنولوجيا وخدمات الموجات فوق الصوتية لقاعدة أكبر وأوسع من عملائنا.

هذا، وسوف تتولى H2A كافة الأنشطة والخدمات التجارية المرتبطة بقطاع أعمال الموجات فوق الصوتية لشركة فيليبس في مصر، بما في ذلك التسويق والتوزيع والمبيعات والخدمة في جميع أنحاء مصر. 

 

طرح تكنولوجيا فيليبس

اقرأ المزيد