الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتمصر تشارك بجناح متميز بالمعرض الاقتصادى والتجارى الصينى الأفريقى الأول

مصر تشارك بجناح متميز بالمعرض الاقتصادى والتجارى الصينى الأفريقى الأول

تشارك مصر بالمعرض الاقتصادي والتجاري الصيني الافريقي الاول والمقام حالياً بمدينة تشانجا عاصمة مقاطعة هونان الصينية بجناح متميز علي مساحة 350 متر مربع.

ويضم 10 شركات تعمل في مجالات المنتجات الزراعية والاسماك البحرية والحرف اليدوية والصناعات الغذائية وعدد من البنوك المصرية وجمعية رجال الاعمال المصريين إلى جانب عدد من المجالس التصديرية تشمل الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية ومواد البناء والحراريات.

ويقام المعرض خلال الفترة من 27-29 يونيو الجاري تحت عنوان ” التعاون المربح للجميع.. نحو شراكة اقتصادية تجارية صينية افريقية“.

وقد قام خو تشون خوا نائب رئيس الوزراء الصينى بعد افتتاحه لفعاليات المعرض وزيارة اجنحة الدول الافريقية المشاركة، بتفقد الجناح المصرى حيث تم استعراض مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية بمجالات الانتاج والتصنيع الزراعي والصناعات الغذائية ومواد البناء بجانب الاستثمار في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

كما تم تقديم عرض تقديمى حول اهم المناطق التاريخية والمزارات السياحية بمصر، حيث دعا المواطنين الصينين لزيارة مصر وكذلك الاستثمار فى المناطق الصناعية الواعدة.

وقال نائب رئيس الوزراء الصينى، إن المعرض يولي اهتمام خاصاً بمصر باعتبارها بوابة العبور لافريقيا، مشيراً إلى حرص الحكومة الصينية علي تنمية وتقوية العلاقات الثنائية على المستوى الاقتصادى والتجارى مدعومة بعلاقات سياسية متميزة تربط البلدين.

ومن جانبه، قال السفير خالد يوسف، رئيس هيئة تنمية الصادرات، إن المعرض يعكس حرص الجانب الصيني على تعزيز أواصر التعاون مع الدول الأفريقية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة.

ولفت إلى أن الصين وأفريقيا تتمتعان بظروف تنمية متشابهة ومتكاملة، حيث تعد تجربة الصين مرجعًا مناسبًا للبلدان الأفريقية لتحقيق التنمية الاقتصادية.

كما أشار إلى أن الحكومة الصينية خصصت مساحة 240 متر مربع لمصر بالجناح الوطني بجانب تخصيص مساحة 110 متر مربع للشركات المصرية المصدرة للسوق الصيني.

وأوضح أن أكثر من 1500 ممثل رسمى، وما يزيد عن 3500 عارض محلي وأجنبي، و5000 من المشترين والزوار يشاركون بالمعرض.

وذكر يوسف، إن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة تترأس الوفد المصري المشارك والذي يضم عدد من الجهات الوطنية الحكومية والقطاع الخاص تشمل هيئة تنمية الصادرات والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الاستثمار والمناطق الحرة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضاف، أن هذا المعرض يعد أحد النتائج الهامة لمنتدي تعاون الصين وأفريقيا والذي عقد في بكين خلال شهر سبتمبر الماضي بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وان الحكومة الصينية كانت قد تقدمت بدعوة رسمية لمشاركة مصر بالمعرض والذي يتزامن مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي العام الجاري.

واوضح يوسف ان الجانب الصينى حدد خطط التعاون العشرة الرئيسية بين الصين وإفريقيا للمرحلة القادمة والتي تشمل الترويج الصناعي وربط البنية التحتية وتيسير التجارة والتنمية الخضراء وبناء القدرات والرعاية الصحية وتبادل الأفراد والسلام والأمن مع التركيز على إنشاء آلية جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وأفريقيا، مشيراً إلى انه سيتم إطلاق ثماني مبادرات رئيسية للتعاون خلال فعاليات المعرض.

ونوه رئيس هيئة تنمية الصادرات إلى أن الهيئة تقوم بالتنسيق مع الجانب الصيني بتنظيم لقاءات واجتماعات رفيعة المستوى وذلك بين كافة الجهات المصرية المشاركة سواء الحكومية أو الكيانات التصديرية والشركات المشاركة ونظرائها من الجانب الصيني.

اقرأ المزيد