الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

اقتصادمصر وايطاليا توقعان خطاب تفاهم مشترك لدعم التعاون بمجالات التجارة الداخلية

مصر وايطاليا توقعان خطاب تفاهم مشترك لدعم التعاون بمجالات التجارة الداخلية

وقعت مصر وايطاليا خطاب تفاهم مشترك في مجالات التعاون والتدريب وبحث الفرص الاستثمارية في قطاع التجارة.

وقع عن الجانب المصرى الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد اول وزير التموين – رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وعن الجانب الايطالي انتونولا تشارميلا رئيس القطاع الدولي للبرلمان مقاطعة كامبانيا.

وقال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، إن مؤتمر التجارة الاول “القاهرة – نابولي” يأتي في إطار تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف القطاعات.

وأضاف، ان العلاقات المصرية الإيطالية تاريخية وهو ما تشهد عليه اللقاءات الرسمية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الايطالي، واللقاءات الثنائيه بين بين الرئيس السيسي ورئيس الوزارء الايطالي التي تمت علي هامش قمة دول الـ10 باليابان الشهر الماضي.

وشدد الوزير على عمق العلاقات مع الجانب الايطالي والتي تتمثل في استثمارات وتعاون مع ايطاليا على جميع المستويات فعلي مستوي قطاع وزارة التموين نتعاون مع شركات ايطالية في انشاء صوامع الغلال، كما انه يوجد اكبر تعاون بين الحكومتين المتمثل في شركة ايني التي تعمل في مشروع حقل ظهر بالبحر المتوسط.

وقال مصيلحي، إن قطاع التجارة من القطاعات الحيوية الهامه، حيث ابدت الشركات الايطالية رغبتها في فتح استثمارات في مصر ، منها انشاء سلاسل تجارية ومناطق لوجستية في مصر.

وقال الدكتور ابراهيم عشماوي، إن اللقاءات مع المستثمرين ورجال الأعمال الإيطاليين في اليوم الاول للمؤتمر شهدت اهتمام كبير من الجانب الايطالي ورغبتهم في انشاء عدد من المشروعات في مصر بمجال السلاسل التجارية.

وايضا ابدت شركة مورينو المنتجة للقهوة رغبتها في الاستثمار بمصر وفتح فرع جديد للشركة بالسوق المصري.

ولفت الوزير إلى أن التعاون مع الشركات العالمية وجذب المزيد من الاستثمار المباشر لمصر يستهدف في المقام الاول المستهلك المصرى ويفتح المجال امام التنافس بين الشركات الأجنبية التي تعمل في السوق المصري بما يعود بالنفع علي المستهلكين ويساهم بشكل كبير في انخفاض اسعار السلع والمنتجات المختلفة.

واعرب السفير هشام بدر، سفير مصر في ايطاليا، عن سعادته عن الاهتمام الكبير من الجانب الايطالي على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والبرلمانية، حيث شهدت الزيارة عدد كبير من اللقاءات الثنائية بين الشركات الايطالية والمصرية.

وابدت الشركات اهتمامها الي فتح اسواق جديدة في مصر في قطاع التجارة والاستثمار في المراكز اللوجستية.

وأضاف، أن هذا الاهتمام يؤكد علي عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وضرورة العمل علي تنميتها علي كافة الاصعدة.

ومن جانبه، أكد جوزيه رومانو، رئيس الكونفدرالية الايطالية للتنمية الاقتصادية، على عمق العلاقات بين مصر وايطاليا على مختلف الأصعدة.

وأشار إلى ان مؤتمر التجارة الاول بين مصر وايطاليا يأتي استكمالا للتعاون بين البلدين الكبيرين وسوف يكلل هذا التعاون قريبا لمشروعات مشتركة بين البلدين حيث تشارك بالكونفدرالية باكثر من 300 شركة ايطالية مهتمه بالاستثمار والتعاون الاقتصادي بين البلدين وهذا يفتح المجال امام هذه الشركات للاستثمار بالسوق المصرية ويساهم بشكل كبير في تبادل ونقل الخبرات ويعزز التبادل التجاري بين مصر وايطاليا.

وقال الدكتور عيسي اسكندر، مقرر مؤتمر “القاهرة – نابولي” ، إن زيارة وزير التموين والوفد رفيع المستوي على المستوي الرسمي والقطاع الخاص المصري ، حيث شهد حضور ٦ من الشركات المصرية ، بالاضافة للاهتمام الكبير من الشركات الإيطالية رغبتها في الاستثمار في مصر.

وأضاف، أن نجاح مؤتمر التجارة الأول بين البلدين يعكس اهتمام الدولتين في زيادة التعاون التجاري والاقتصادي وايضا يؤكد دور مصر والسياسة الحكيمة للرئيس السيسي ومشروعات التنمية التي يتم تنفيذها في مصر وهو ما ادي إلى الاهتمام بمصر.

من ناحية أخرى، وفي إطار فعاليات مؤتمر التجارة الأول بين مصر وإيطاليا، والذي تنظمه الكونفدرالية الإيطالية الاقتصادية وتستضيفه مدينة نابولي، التقي أمس عدد الشركات ورجال الأعمال بإيطاليا مع الوفد المصري المشارك برئاسة وزير التموين.

وناقشوا الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر وسبل تدعيم العلاقات التجارية بين البلدين، والتقى الوزير مع وفد شركة ميركيانو المتخصصة فى إنشاء المولات والسلاسل التجارية وتم عرض مشروعات الشركة حيث أبدت رغبتها في دراسة إنشاء سلاسل تجارية في مصر واستيراد جميع انواع المجففات والفواكه من مصر.

كما التقى د.علي المصيلحي بوفد شركة مورينو التي تنتج القهوة الإيطالية وعرضوا إمكانية إنشاء فروع للشركة في مصر والتوسع في طرح منتجات الشركة بالسوق المصري.

ويشهد المؤتمر توقيع مذكرة نوايا بين الحكومة المصرية والايطالية تتناول التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التأهيل الفني وتبادل الخبرات وتدعيم الاستثمار بين مصر وايطاليا.

تعاون مصري ايطالي

اقرأ المزيد