الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

مؤتمراتمنظومه علاجات التصلب المتعدد ms تأتى بثمارها فى السويد

منظومه علاجات التصلب المتعدد ms تأتى بثمارها فى السويد

انتهت فعاليات مؤتمر اللجنة الأوروبية للعلاج والبحث فى مرض التصلب المتعدد ECTRIMS والذي عقد في دولة السويد.

وشارك في المؤتمر أكبر أساتذة مرض التصلب المتعدد MS في العالم ووصل عددهم لـ10 آلاف خبير.

وقال د.مجد زكريا، فى تصريحات صحفية، إنه يعد أول مصري وعربي مدعوّ من قبل اللجنة لالقاء مناظرة علمية كبري مع الخبيره العالمية G- kobelt من ستوكهولم وكان محور المناظرة عن اقتصاديات علاج مريض التصلب المتعدد.

وشدد على أن مرض MS يشكل خطورة كبيرة على الإنسان نظرا لأنه يصيبه فى عمر الشباب ما بين 20 و40 عام، لافتا الى أن يؤثر فى الأناث أكثر من الذكور.

وأضاف، التشخيص المبكر وعلاج مرض التصلب المتعدد بدأ منذ 7 سنوات وتحديدا عام 2012 حيث حدث تعاون مثمرجدا للمنظومة المصرية باكملها تتمثل في جمعية التصلب المتعدد والتي أتولي رئاستها حاليًا مع الجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحه المخ والاعصاب ووزارة الصحه والتأمين الصحي وشركات الادوية، ثم حدق الإقتناع بين كل هذه الجهات لخطورة المرض وصعوبته وأهميته.

وتعاهد الجميع علي نجاح تلك المنظومة كاملة وأفرزت واقعيا عن وجود 9 علاجات مستوردة تصرف مجاناً في التأمين الصحي وعلى نفقة الدولة حيث أن مريض MS يعالج بالكامل بدون تكلفة على المريض، رغم أن هذه الأدوية تعد غالية التكلفة.

وأوضح د. مجد مرض التصلب يصيب الشباب فى عمر ما بين 20 و40 عاما، ويؤثر فى الأناث أكثر من الذكور، لافتا الى أن مؤتمر اللجنة الأوربية للعلاج والبحث فى مرض التصلب المتعد ECTRIMS والذي عقد في دولة السويد، ترشيحه كمصري للمشاركة فيه جاء نتيجه تطور دولي كامل وخطوات ناجحة ومنظومة قويه لعلاج التصلب المتعدد من حيث العلاج والإبحاث وقواعد البيانات والتشخيص وتعاون الدولة في مواجهة المرض.

ويقام هذا المؤتمر الدولي العالمي سنويا في دول مختلفه ويشارك فيه الأطباء الأبرزعلي مستوي العالم ويعد إقامته حدثا كبيرا وعالميا لمرضي التصلب المتعدد ويكون مردودها الاقتصادي والعلاجي مهم لصالح المرضي علي مستوي العالم.

وتابع، تمت مناظرة بينى والخبيرة السويدية وهي رقم واحد علي العالم من حيث اقتصاديات العلاج وكانت مناظرتها صعبة ولكني نجحت في النهاية في التفوق عليها وانتهى التصويت لصالحي، وهذا التفوق هو نتاج المنظومة من حيث قاعدة بيانات بمواصفات عالمية والخبرة في مجال المخ والأعصاب والتعاون المثمر بين الجمعيات ووزارة الصحة والتامين الصحي.

وأشار أيضا إلى التفوق على المستوى الدولي من حيث نشر الابحاث الطبية والدراسات الطبية المتعددة، حيث ان هذه المنظومة قد دعمت وجهة نظري ومنحت لي التفوق من حيث المعلومات.

مؤتمر التصلب المتعدد

اقرأ المزيد