الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

منوعات«شهادة للتاريخ».. أول كتاب وثائقي لقطاع الاتصالات بمصر من «نظيف» إلى «طلعت»

«شهادة للتاريخ».. أول كتاب وثائقي لقطاع الاتصالات بمصر من «نظيف» إلى «طلعت»

 بمناسبة انعقاد الدورة 23 من معرض Cairo ICT والذي ينطلق مطلع ديسمبر القادم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن الصحفي محمد لطفي عن طرح الإصدار الأول من كتابه “شهادة للتاريخ”..  20 عاما على تأسيس وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للمرة الأولى خلال فعاليات المعرض بخصم 50% للزوار.

ويرصد الكتاب تاريخ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ انطلاق أعمالها في أكتوبر عام 1999 حتى أكتوبر عام 2019، ويجيب عن الكثير من التساؤلات حول بداية التفكير في تدشين وزارة للاتصالات واختيار الدكتور أحمد نظيف كأول وزير للاتصالات والمعلومات في مصر.

ويحتوي الكتاب، الذي يضم أكثر من 300 صفحة، على مقابلات شخصية مع عدد من الوزراء السابقين للاتصالات والتنمية الإدارية منهم د.ماجد عثمان أول وزير للاتصالات بعد ثورة يناير 2011، د.محمد سالم، د.هاني محمود، م.عاطف حلمي، م.خالد نجم، م.ياسر القاضي، د.احمد درويش وزير التنمية الإدارية الأسبق، وصولا للدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات الحالي.

هذا بالإضافة إلى لقاءات مع قيادات قطاع الاتصالات منهم م.عقيل بشير الرئيس الأسبق للشركة المصرية للاتصالات، م.عثمان سلطان أول عضو منتدب لشركة موبينيل (اورانج حاليا)، م.محمد عمران الرئيس السابق لشركة اتصالات الإمارات، د.عادل دانش الرئيس المؤسس لشركة اكسيد، د.هدى بركة مستشار وزير الاتصالات الأسبق.

وأيضًا د.أحمد الشربيني المدير السابق للمعهد القومي للاتصالات، م.عزة تركي نائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات الأسبق، د.نجوى الشناوي رئيس الإدارة المركزية للمعلومات ودعم اتخاذ القرار بوزارة الاتصالات، خالد بشارة أول رئيس لشركة لينك دوت نت وأحد اللاعبين الاساسيين بقطاع الإنترنت في مصر والذي يلقي الضوء عن تجربة مصر في الإنترنت، م.هاشم زهير الرئيس الاسبق للعلاقات الحكومية بشركة موبينيل ونائب العضو المنتدب للشركة.

كما يضم الكتاب أسرار تروى للمرة الأولى عن شركات المحمول وظروف انطلاق الخدمة منذ عام 1996 ودور هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (ايتيدا) في نهضة القطاع.

 ويعكس الكتاب كذلك اهتمام القيادة السياسية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.. ويضم أكثر من 80 صورة نادرة لأحداث وفعاليات في القطاع منذ انطلاق الوزارة وحتى اليوم.

اقرأ المزيد