الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةالحويج يبحث مع نظيره اليونانى سبل تطوير العلاقات مع ليبيا عبر الحكومة...

الحويج يبحث مع نظيره اليونانى سبل تطوير العلاقات مع ليبيا عبر الحكومة المؤقتة

وصل وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إلى مدينة بنغازي في أول زيارة من نوعها لمسئول يوناني إلى ليبيا، منذ طرد اليونان لسفير حكومة السراج من أثينا و سحب اعترافها بها.

وكان في استقبال الوزير اليوناني بمطار بنينا الدولي نظيره في الحكومة الليبية المؤقتة عبد الهادي الحويج وزير الخارجية والتعاون الدولي، الذي بحث مع ضيفه العلاقات الثنائية بين ليبيا واليونان.

وايضا التطورات في المشهد الليبي، وفي مقدمتها العملية العسكرية التي يخوضها الجيش الوطني لتطهير العاصمة طرابلس من الميليشيات.

ورحب الحويج بنظيره اليوناني في بنغازي، مؤكدا له شكر الشعب الليبي للموقف الشجاع لليونان بأن تكون أول دولة أوروبية تسحب اعترافها بحكومة الميليشيات برئاسة السراج التي لا تتمتع بأي شرعية و لا شعبية لدى الليبيين.

وقال الحويج “إن صلاحية ما يسمى حكومة الوفاق انتهت في العام الذي تلى توقيع اتفاق الصخيرات في المغرب وفق ما ينص عليه الاتفاق، وبالتالي فإن جميع اتفاقاتها مع تركيا أو أي جهة لا قيمة لها ولاغية ولا تلزم ليبيا والليبيين في شيء”.

وأدان سياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المنطقة بما فيها تدخل تركيا في ليبيا عبر اتفاق تجاري وبيع أسلحة لحكومة غير شرعية، مجددا موقف حكومته بعدم الاعتراف بأي اتفاقيات تبرمها ما يسمى حكومة الوفاق برئاسة السراج، معتبرًا أن ما يهمهم هو فقط الإرهاب والسلاح والنفط.

وطردت الخارجية اليونانية، سفير حكومة الوفاق الوطني الليبية في أثينا، وذلك تعبيرًا عن غضب اليونان من الاتفاق الموقع بين حكومة السراج في طرابلس وتركيا فيما يتعلق بالحدود البحرية والتعاون الأمني بين البلدين.

ووقعت تركيا وحكومة السراج، اتفاق لترسيم الحدود البحرية بينهما قرب جزيرة كريت اليونانية، في 27 نوفمبر الماضي، الأمر الذي أثار اعتراضات كل من مصر واليونان وقبرص.

وأصدرت الخارجية المصرية و اليونانية والقبرصية والإيطالية بيانات، اعتبرت الاتفاق “غير شرعي وانتهاك سافر للقوانين الدولية”.

اقرأ المزيد