الأحد, مايو 12, 2024

اخر الاخبار

عاجلاليونان تقود حملة لكبح جماح طموحات تركيا فى شرق المتوسط‎

اليونان تقود حملة لكبح جماح طموحات تركيا فى شرق المتوسط‎

أكدت اليوم وسائل إعلام يونانية إن أثينا تواصل حملتها الدبلوماسية لمواجهة اندفاع تركيا وراء الغاز والحد من تأثير الاتفاق الذي أبرمته مؤخرا مع حكومة الوفاق في ليبيا لتوسيع حدودها البحرية.

وقام وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس الأحد بزيارات خاطفة الى شرق ليبيا ومصر وقبرص، سعيا وراء الحصول على دعم بمواجهة الاتفاقية العسكرية والبحرية الموقعة أواخر الشهر الماضي بين أنقرة وحكومة الوفاق.

ودعت اليونان الأمم المتحدة إلى إدانة الاتفاقية التي تسمح لأنقرة بالمطالبة بحقوق في المناطق الغنية بالمحروقات في البحر المتوسط، خاصة قبالة جزيرة كريت.

وقد أثار اكتشاف حقول غاز عملاقة في شرق البحر المتوسط في السنوات الأخيرة شهية العديد من الدول، من بينها تركيا التي تتولى سفنها التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص؛ ما أسفر عن توتر بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وبعد جولة وزير الخارجية اليوناني مباشرة، أعلنت أثينا أنه سيتم توقيع اتفاقية بشأن خط أنابيب ”ايستميد“ بين اليونان وقبرص وإسرائيل في الثاني من يناير.

ومن المتوقع أن يجعل خط الأنابيب البالغ طوله 2000 كيلومتر الدول الثلاث حلقة وصل مهمة في سلسلة إمدادات الطاقة في أوروبا، وأن يعرقل محاولات تركيا توسيع سيطرتها على شرق البحر المتوسط.

وتتخذ اليونان التي عادة ما تتجه إلى الاتحاد الأوروبي في القضايا الرئيسية، مبادرات هذه المرة من خلال إقامة تحالفات مع مصر وإسرائيل.

كما أن أثينا تعمل حاليا على تسريع المحادثات مع مصر بهدف تشكيل منطقة اقتصادية خالصة.

وسيقوم رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس بزيارة رسمية للبيت الأبيض في السابع من يناير.

وقد أدان الدبلوماسيون الأمريكان الاتفاقية التركية الليبية، لكن موقف الرئيس دونالد ترامب الذي عارض مواقف وزارة الخارجية في الماضي، لا يزال مجهولا.

اقرأ المزيد