الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةمقتل وإصابة 85 شخصا فى تدافع بجنازة «سليمانى» وتأجيل مراسم دفنه

مقتل وإصابة 85 شخصا فى تدافع بجنازة «سليمانى» وتأجيل مراسم دفنه

أعلن التليفزيون الإيرانى،، أن 35 شخصا قتلوا وجرح نحو 50 خلال تدافع فى جنازة قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، وهو ما أدى إلى تأجيل مراسم دفنه.

وكان سليماني قد لقى مصرعه فى قصف أمريكى استهدف سيارة كانت تقله مع بعدد من قيادات الحشد الشعبي العراقى وبعض قيادات فصائل موالية لإيران ليلة الجمعة.

وقاد الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله علي خامنئى المصلين أمس، في صلاة الجنازة على سليمانى، والتي شارك فيها حشود كبيرة ومسئولون كبار بينهم الرئيس حسن روحانى.

وقال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف، إن أيام الولايات المتحدة الأمريكية فى الشرق الأوسط “أصبحت معدودة”، مضيفًا أن ذلك لا يعود إلى إجراءات ستتخذ ضد القوات الأمريكية بالمنطقة لكن “لأنهم غير مرحب بهم”.

جاء ذلك فى تصريحات اليوم لشبكة CNN  الإخبارية الأمريكية، ووصف ظريف، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه “لا يحترم القانون الدولى، وأنه على استعداد لارتكاب جرائم حرب”.

واعتبر ظريف، أن ترديد الإيرانيين لهتافات “الموت لأمريكا” فى المراسم الجنائزية لقاسم سليمانى والمظاهرات في إيران، هو “ثمن الغطرسة”.

وأوضح أن الولايات المتحدة انتهكت 3 مبادئ بمقتل الجنرال سليماني، قائلًا: “لقد انتهكت الولايات المتحدة ثلاثة مبادئ: السيادة العراقية، والاتفاق الذى أبرمته مع العراق”.

وأضاف “لقد حصلوا على رد من البرلمان العراقى”، وتابع “لقد انتهكوا مشاعر الناس، وسيحصلون على رد من الناس”.

ووصف وزير الخارجية الإيرانى الغارة الأمريكية التى أسفرت عن مقتل قاسم سليمانى، بأنه عمل عدواني ضد العراق وهجوم مسلح ضد إيران، مضيفًا “لقد قتلوا أحد أكثر القادة احتراما، ومعظم القادة الكبار”، و”سنرد بشكل مناسب. لأننا ملتزمون بالقانون. نحن لسنا خارجين على القانون مثل الرئيس ترامب”.

اقرأ المزيد