أعلن اليوم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء حظر حركة المواطنين فى جميع أنحاء مصر من الساعة 7 مساء إلى السادسة صباحا لمدة أسبوعين أعتبارا من يوم غد الأربعاء.

وأعلن مدبولى، فى مؤتمر صحفى قبل قليل، أنه سيتم تطبيق العقوبات بقانون الطوارئ لكل من يخالف تعليمات حظر التجوال وغلق المحال من 5 مساء وحتى 6 صباحا مع الغلق التام يومى الجمعة والسبت.

وأوضح أن العقوبات تبدأ بالغرامة من 4 آلاف جنيها وتصل للحبس. 

كما أعلن رئيس الوزراء مد تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوعين، مع الاستمرار بتخفيض حجم العاملين. 

وقرر أيضا استمرار العمل بقرار تخفيض الموظفين داخل القطاعات الحكومية المختلفة.. وتعليق العمل بمكاتب المرور والشهر العقارى لمدة أسبوعين باستثناء مكاتب الصحة.

وراهن مدبولى، على وعى الشعب المصرى للتعامل مع الظرف الراهن، موضحًا أن مصر ما زالت فى مرحلة القدة على السيطرة على انتشار الوباء، والحكومة تتخذ كل الإجراءات المطلوبة.

وأضاف، أن مكافحة فيروس كورونا يعتمد على وعى المواطن المصرى وعدم استهانته بالظرف الراهن، ونرى ما يحدث حول العالم جراء تلك الأزمة.

وفيما يلي قرارات رئيس الوزراء العاجلة لمواجهة كورونا:

1- حظر حركة المواطنين على كافة الطرق العامة اعتبارا من الـ7 مساءاًَ حتى الساعة 6 صباحاً لمدة اسبوعين.

إيقاف كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص من الـ7 مساءاًَ حتى الساعة 6 صباحاً لمدة اسبوعين

2- ستغلق ابتداءاً من الساعة 5 مساءاً حتى 6 صباحا كافة المحال التجارية والحرفية بما فيها محال بيع السلع والمراكز التجارية والمولات مع الغلق الكامل يومي الجمعة والسبت.. والقرار لا يسري على المخابز والصيدليات

3- تعلق جميع المقاهي والكافيهات والكفتريات والملاهي والنوادي الليلية واى ما يمثلها تقدم أنشطة ترفيهية غلق كامل طوال المدة

4- ستغلق امام الجمهور جميع المطاعم وما يقدم الماكولات وان يقتصر العمل بها على توصيل الطلبات للمنازل فقط “دليفري”

5- تعلق جميع الخدمات التى تقدمها الوزارات للمواطنين “الشهر العقاري – المرور – سيتم تعليق كافة الخدمات طول هذه المدة يستثني منه الصحة لقيد الموليد والوفيات

6- غلق كل النوادي الرياضيه ومراكز الشباب والصالات الرياضية

7- تعليق الدراسة لمدة 15 يوم اخرى في المدارس والجامعات

8- يستمر العمل الخاص بمجلس الوزراء بتخفيض حجم العاملين بالمصالح الحكومية 15 يوم إضافية بعد إنتهاء مدة القرار الماضي

9- يستثنى من القرار المستشفيات والعاملين بالمستشفيات

10- سيتم تطبيق العقوبات الموجودة في قانون الطوارئ لمن يخالف القرارات.. غرامات تبدأ من 4 الاف جنيه وتنتهي بالحبس لانه يضر اسرته ومصر باكملها.

 

اترك تعليق