أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن صدور قرار المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) باختيار الدكتور بهاء درويش، أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة المنيا، وعضو مجلس أخلاقيات البحث العلمي في الأكاديمية لعضوية اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا.

وتمتد عضوية اللجنة 4 سنوات.. وتتكون من 36 عضو من الخبراء المستقلين حول العالم. وقد استحدثت اليونسكو هذه اللجنة منذ عام 1993 والتي تختص بمتابعة التطور في مجال علوم الحياة وتطبيقاتها من أجل مراعاة أن يتوافق هذا التطور مع حقوق وكرامة وحرية الأنسان.

وقد قدم الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي تهنئته إلي الدكتور بهاء درويش علي انضمامه إلي عضوية هذه اللجنة.

وقال صقر إنه من المهم جدا وجود أكاديمي مصري متميز داخل هذه اللجنة والتي لها دور كبير مع التطور السريع في مجال علوم الحياة والعلوم البيولوجية بصفة خاصة وظهور تقنيات جديدة قادرة على احداث تغيير في شكل الحياة مثل تطبيقات تحرير الجينوم والاستنساخ وغيرها، ما يتطلب وضع كود أخلاقي تلتزم به دول العالم لمنع الأمور من الخروج عن السيطرة.

وأضاف أن وجود أحد أعضاء مجلس أخلاقيات البحث العلمي في عضوية هذه اللجنة من شأنه أن يثري عمل المجلس كما يتيح للمجلس الفرصة أن يكون فاعلا في المناقشات الدولية وما يصدر عن هذه اللجنة من توصيات.

اترك تعليق