الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

المرأةهيئة الأمم المتحدة للمرأة وإناكتس مصر يعقدان مسابقة للقضاء على العنف ضد...

هيئة الأمم المتحدة للمرأة وإناكتس مصر يعقدان مسابقة للقضاء على العنف ضد المرأة

قامت هيئة الأمم المتحدة للمرأة للسنة الثانية بالتعاون مع إناكتس بعقد مسابقة خاصة لمناهضة العنف ضد المرأة و تمكين النساء في مصر، حيث تنافس هذا العام 27 جامعة وقدموا مشاريع خاصة بريادة الأعمال المجتمعية بالتركيز على تمكين المرأة في مصر.
وتم اختيار لجنة الحكام من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحركة بصمة وخريطة التحرش لتقييم المشاريع ومناقشتها مع الفرق واختيار الفائزيين.. وشاركت فى المسابقة فرق طلابية من جامعات حكومية وخاصة، منهم 910 طالب من مختلف المحافظات، وعرضوا مشاريع مجتمعية متنوعة تتمحور حول تنمية النساء والفتايات.
وشارك الطلاب على مدار العام في ورش عمل لبناء قدراتهم القيادية والتنفيذية بالإضافة إلى تنمية مهارتهم التواصلية، كذلك تلقوا تدريبات فى كيفية إدارة حملات التوعية وتدريبات لزيادة فهمهم ووعيهم بقضايا حقوق المرأة فى مصر.
قدمت هيئة الأمم المتحدة للمرأة وإناكتس مصر هذه البرامج التدريبية بالإضافة إلى الإرشاد والدعم الفنى اللازم للفرق المشاركة لدعم تصميم وتنفيذ المشاريع لتعظيم تأثيرها.
وللمرة الأولى هذا العام، تضمنت لجنة الحكام خبراء من المجتمع المدنى والمجموعات الشبابية الناشطة فى مكافحة العنف الجنسى ضد النساء، حيث أثقلت مدخلاتهم التقنية وردود فعلهم التقييم ووفرت منظور مختلف لتقييم المشاريع.
ومن جانبها، قالت د.نهاد جوهر؛ مديرة البرامج بهيئة الأمم المتحدة للمرأة، إن “جزءا كبيرا من المنافسة يعطي الطلاب فرصة لتبادل ما قاموا به من مشاريع حول سبل منع العنف ضد المرأة، انه شيئ ملهم جدا و مطمئن لنرى ما تقدر العقول الشابة عليه، فنرى شباب ملتزم ذكى ويملك العاطفة والرغبة فى السعي لتغيير العالم، وبالنسبة لنا كلهم فائزين”.
وتأتى المسابقة كتكليل للمرحلة الثالثة للشراكة الموقعة مع إناكتس مصر عام 2013 .. وشهدت هذه الشراكة خلال العامين السابقين تواصل قوي بين الآلاف من طلاب الجامعات ومجموعات شبابية، بالإضافة إلى العديد من المنتفعين الإجتماعيين والمؤسسات الأكاديمية فى إطار موحد لتصميم وتنفيذ شروعات إقتصادية وإجتماعية شاملة تهدف لتحسين الظروف المعيشية للنساء فى مصر.
الشراكة بين المؤسستين تهدف إلى تعزيز أهداف هيئة الأمم المتحدة للمرأة فى تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، من خلال إستخدام شبكة إناكتس مصر الواسعة، وقدراتها التنظيمية والتنفيذية.

اقرأ المزيد