الخميس, أبريل 25, 2024

اخر الاخبار

المرأةخدعوك فقالو: الحر يقلل الخصوبة

خدعوك فقالو: الحر يقلل الخصوبة

تتعرض مصر هذا العام لارتفاع شديد في درجات الحرارة عما سبق وهو الامر الذى لم تكن مستعدة له بعض الأسر وسبب العديد من الاصابات والوفيات وصلت الى 109 حالة وفاة واكثر من 191 مصاب نتيجة لعدم التوعية الكاملة بكيفية تجنب درجات الحرارة المرتفعة.
وتظن معظم السيدات ان الجو الحار له تأثير ضار على الهرمونات الانثوية وهو ما يسبب لهن بعض الخلل فى وظائف الانجاب إو اضطرابات بفترة الحيض، وهو اعتقاد يفتقر بعض الصواب ويحتاج إلى ايضاح.
الدكتور اسامة عزمي، استاذ ورئيس قسم بحوث الصحة الانجابية بالمركز القومي للبحوث، أكد ان ارتفاع درجات الحرارة يؤدي لزيادة نسبة العرق مما يسبب جفاف الجسم، وبالتالي يؤثر على البشرة مع اختلال في وظائف الجسم الحيوية مثل هرمونات الغدة النخامية والمبيض، كما أن محاولة الجسم الطبيعية التكيف مع درجة الحرارة الخارجية قد يؤدى لأختلاف فى معدلات الهرمونات داخل جسم المرأة وقد ينتج عنه الدخول فى حالات من التوتر والعصبية الزائدة.
وهذا الاختلال فى الوظائف الحيوية عند السيدات، خاصة عند حدوث عدم انتظام لمواقيت أو كثافة الدورة الشهرية، لانه عند ارتفاع درجات الحرارة تكون الاوعية الدموية مرتخية و هذا يسبب فقدان كمية كثيرة من الدم، هو ما يجعل الكثير من الفتيات يتوهمن أنه نزيف رغم انهن قبل سن البلوغ يتأثرن ايضا بدرجات الحرارة كون البنيان الجسمانى اضعف من الذكور.
واضاف د.عزمى أن نشاط الدورة الدموية بسبب ارتفاع الحرارة يزيد من تدفق الدم في المبيض وهو ما يؤثر على انتاج البويضات وزيادة نشاطها وبالتالى تزداد نسب الحمل فى التؤام فى فترة الصيف.
وتابع بأن السيدات الحوامل يعانين من ارتفاع فى درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي للنساء الغير حوامل بحوالي نصف درجة، ونتلقى دائما تلك الشكوي منهن حتى فى فترات الشتاء، فكل اطباء النساء يسمعون تلك الجملة من النساء المتابعات لحملهن “يا دكتور مش مستحملة هدومي!”.. لذلك نحذر الحوامل انهم اكثر عرضة لضربات الشمس والإصابة بالجفاف.
و ينصح د.عزمي المرأة الحامل بعدم الخروج فى الاجواء الحارة إلا للضرورة القصوي لان الجنين قد يتأثر من ارتفاع حرارة الجو فقد تتعرض آلام لجفاف فى الدورة الدموية المسؤلية عن تسهيل التغذية للطفل الجنين.
ومن ناحية اخري، اشارت د. صوفيا حنا، نائب الرئيس التنفيذى لمؤسسة DKT العالمية والمنسق العام لحملة امان، إلى أن الاطفال حديثي الولادة في الدول الافريقية يتراوح وزنهم عند الولادة من 2 الي 3 كجم، وهم اقل وزنا مقارنة بالاطفال في الدول الاوروبية نتيجة الجفاف الذى تتعرض له الام فترة الحمل، مما يؤدي الي بطء النمو وافتقارهم للتغذية المناسبة، ولذلك لابد أن تشرب الحامل اكثر من 5 لتر ماء وسوائل يوميا.
وشددت على ضرورة أن تقي المرأة نفسها من درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف حفاظا على صحتها وصحة الجنين، مضيفة أن الشركة قامت بإطلاق حملة “امان” لتوعية السيدات الحوامل او المقبلات على الزواج بمخاطر الاهمال في صحتهن وتوعية الآمهات بأهمية التخطيط لحياتهن وخاصة التخطيط للإنجاب، والتعريف بالوسائل الحديثة لتنظيم الاسرة وبكيفية زيادة كفاءة وسائل تنظيم الأسرة المختلفة، وضرورة استشارة الطبيب المختص لاختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل لتفادى فشل الوسيلة.
وأكدت د.صوفيا على أن ارتفاع درجات الحرارة قد تتسبب فى فشل الوسيلة التى تستخدمها السيدة لتنظيم الحمل فى اداء دورها وما يتبعه حدوث الحمل غير المخطط مما يسبب اعباء علي الاسرة.
فيما لفت د.عزمى أن المرأة التى تتبع وسيلة محددة للتخطيط للانجاب عليها الاهتمام بدرجات الحرارة التى تحفظ بها الوسيلة فمثلا السيدات المستخدمات للاقراص يجب ان يحفظنها فى درجة حرارة من 8-28 درجة مئوية، لانه عندما تزيد عن ذلك تؤثر علي كفاءة الحبوب وهو ما يؤدي الي حدوث الحمل.
وما ينطبق علي اي وسيلة لتنظيم الاسرة تندرج علي حبوب “منع الحمل للطوارئ” التي تؤخذ بعد الجماع،حيث انها عبارة كبسولات تستخدم عند اللزوم بها مشتق هرمون البروجيستيرون بجرعة عالية يؤدي الي عدم تكون الجهاز المبطن للرحم لأستقبال البويضة لتلقيحها.
وشددا د.عزمي و د.صوفيا، علي اتباع 6 خطوات لتجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة وهى: ضرورة تناول المياه والسوائل بكثرة.. الجلوس في الاماكن الرطبة.. الإكثار من الفاكهة والخضروات الرطبة مثل البرتقال والبطيخ والشمام والكنتالوب والخس والخيار.. عدم التعرض لأشعة الشمس.. تجنب تناول الاكلات الدسمة لصعوبة حرقها..تناول بعض المشروبات الدافئة حتي تساعد على حدوث التوازن بين حرارة الجسم والحرارة الخارجية.

اقرأ المزيد