الخميس, مارس 28, 2024

اخر الاخبار

الرئيسية«سيف اليزل» يؤكد إن تحالفه الانتخابى «فى حب مصر» سيقود مجلس النواب

«سيف اليزل» يؤكد إن تحالفه الانتخابى «فى حب مصر» سيقود مجلس النواب

توقع اللواء سامح سيف اليزل، الذي يترأس مركز الجمهورية للدراسات الإستراتيجية، أن يقود الائتلاف الانتخابي الذي يتزعمه مجلس النواب القادم يتألف من 568 مقعدا يجري انتخاب 448 منهم بنظام الفردي و120 بنظام القوائم المغلقة.
وقال سيف اليزل إن تحالف “في حب مصر” الذي يقوده سينافس على كل مقاعد نظام القوائم وسيلجأ للفائزين بالمقاعد الفردية لتشكيل كتلة كبيرة يمكنها تنفيذ خطتها التشريعية”، مضيفا “نحن ننسق أيضا مع الفردي حتى يكون لنا كتلة برلمانية مستقلة تقود البرلمان”، وفقا لوكالة “رويترز”.
ويمنح الدستور الذي تم إقراره العام الماضي البرلمان الجديد صلاحيات واسعة، حيث يمكنه رفض مرشح الرئيس لمنصب رئيس الوزراء وسحب الثقة منه، كما يمكنه منع الرئيس من إقالة الحكومة وكذلك عزل الرئيس نفسه.
وقال سيف اليزل “لو أعطينا الدستور سنة أو سنتين على أقصى تقدير، سنرى بالفعل ما المواد التى يجب تعديلها، لكن من وجهة نظري أن بعض المواد بالدستور يجب النظر لها بنظرة جدية ونرى ماذا نفعل فيها”.
وأشار “مثلا موضوع إقالة الوزراء وتعيين الوزراء وأيضا تسمية رئيس الحكومة”.
وينص الدستور على ضرورة أن يوافق البرلمان على القوانين التي سنها الرئيس أو يرفضها في غضون أسبوعين فقط من بدء انعقاده.. وقال سيف اليزل “أرى أن هذا الأمر مستحيل، فالنظر في 300 قانون خلال 15 يوم صعب جدا.. وأرى أننا نوافق على القوانين ثم نناقشها بعد ذلك”.
ونفى سيف اليزل ما يتردد عن تلقيه دعما ومساندة من الحكومة، وقال إن الانتخابات توفر اختيارات متعددة، وتوقع أن يفوز حزب النور السلفي بـ5 أو 6% من المقاعد الفردية.

اقرأ المزيد