السبت, أبريل 20, 2024

اخر الاخبار

الرئيسيةبدء عمليات التصويت بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فى 14 محافظة مصرية

بدء عمليات التصويت بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فى 14 محافظة مصرية

بدأت فى تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الأحد عمليات الاقتراع فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، والتى تستمر على مدى يومين، وتجرى فى 14 محافظة هى: الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، ومرسى مطروح.
فيما يواصل المصريون فى الخارج لليوم الثانى عمليات الاقتراع داخل 139 مقراً للبعثات الدبلوماسية المصرية.
ويتنافس على المقاعد الفردية والبالغ عددها 226 مقعدا فى تلك المرحلة 2548 مرشحا، من بينهم 112 سيدة، وتبلغ نسبة المستقلين بينهم 65%، فى حين تبلغ نسبة المرشحين المنتمين للأحزاب السياسية 35% .
ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت فى تلك المرحلة 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة، فى حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزا يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.
وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر فى دائرته، والذى يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد، إلى جانب انتخاب إحدى القوائم الانتخابية.
وتجرى عملية الاقتراع وسط متابعة من جانب العديد من منظمات المجتمع المدنى المحلية والبالغ تعدادها 81 منظمة وجمعية تضم 17 ألفا و 465 متابعا، إلى جانب 6 منظمات أجنبية ودولية تضم 546 متابعا، وكذلك متابعين من 68 سفارة أجنبية لدى مصر، علاوة على متابعة الآلاف من ممثلى الصحافة ومندوبى وسائل الإعلام ووكالات الأنباء المحلية والدولية.
وكان القضاة وأعضاء النيابة العامة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة، الذين يتولون الإشراف القضائى بصورة كاملة على العملية الانتخابية، والبالغ تعدادهم نحو 16 ألفا، قد توجهوا إلى مقار اللجان الفرعية التى يتولون الإشراف على عملية الانتخاب فيها، وقاموا بمعاينة مقار اللجان والتأكد من ملاءمتها وتوافر المواد والأدوات اللازمة لبدء الانتخاب وكذلك الكبائن التى يتم التصويت بداخلها.
كما قام القضاة رؤساء اللجان الفرعية بالتأكد من سلامة صناديق الانتخاب وخلوها من أية أوراق وغلقها من جوانبها الأربعة بالأقفال البلاستيكية المرقمة، وإثبات أرقامها فى محضر إجراءات كل لجنة، وذلك بحضور مندوبى مترشحى النظام الفردى ومندوبى القوائم.

اقرأ المزيد