الجمعة, أبريل 19, 2024

اخر الاخبار

عاجلمصر.. غلق اللجان بعد انتهاء التصويت لليوم الأول من انتخابات البرلمان

مصر.. غلق اللجان بعد انتهاء التصويت لليوم الأول من انتخابات البرلمان

أغلقت، منذ قليل، اللجان الفرعية أبوابها بعد انتهاء اليوم الأول من التصويت لأول انتخابات برلمانية في مصر بعد ثورة 30 يونيو، حيث تجرى المرحلة الأولى فى 14 محافظة.
ويصوت الناخبون لاختيار العد المقرر للمرشحين في كل دائرة، وقائمة من الـ4 المتنافسة فى قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وهى “فى حب مصر” و”ائتلاف الجبهة الوطنية وتيار الاستقلال”، و”نداء مصر”، و”كتلة الصحوة الوطنية المستقلة”.
ويضم قطاع الصعيد محافظات “الجيزة وبنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر وقنا وأسوان الفيوم والوادى الجديد والبحر الأحمر”، لتفوز قائمة واحدة بـ45 نائبا منهم 11 للجيزة وحدها فى برلمان 2015.
وكان المستشار عادل الشوربجى، عضو اللجنة العليا للانتخابات، قد أكد أن اليوم الأول للعملية الانتخابية سار بشكل منتظم أمنيا بفضل مجهودات رجال الجيش والشرطة فى تأمين جميع المقار اللانتخابية بالمرحلة الأولى.
وأوضح أن عددا ضئيلا من اللجان فى الصعيد التى شهدت تأخيرا فى بدء عملية الاقتراع، وذلك يرجع إلى وعورة الطرق وبُعد محل الإقامة عن مكان اللجنة، لافتا إلى أن الإقبال لم يكن ضعيفا وفى نفس الوقت لم يكن قويا، حيث كان متوسطا، ولا يمكن حصر عدد الناخبين فى اليوم الأول ومعرفة كثافة الإقبال.
وتابع الشوربجى أن هذه الانتخابات البرلمانية لا يوجد بها وافدون، حيث إنه لا يصح أن يصوت أحد بها فى أى مكان آخر غير دائرته، لأن المرشحين يختلفوا من دائرة لأخرى.
وشدد على أن نسبة المخالفات التى رصدتها غرفة عمليات اللجنة العليا للانتخابات تعد ضئيلة بالنسبة لإجمالى عدد الناخبين فى المرحلة الأولى.
يذكر أن المجلس القومي لحقوق الإنسان تلقى 55 شكوى انتخابية حتى منتصف اليوم، تضمنت تأخر فى فتح بعض مقار اللجان الانتخابية؛ حيث وردت 12 شكاوى بلجان محافظات (سوهاج – بنى سويف – الأسكندرية – الفيوم – الجيزة)، وهي تأخر وصول بعض رؤساء اللجان أو لضم لجان مع لجان أخرى نظرًا لتغيب رؤسائها.
وأشارت 9 شكاوى واردة للمجلس إلى ممارسة الدعاية الانتخابية أمام مقار بعض اللجان من خلال قيام بعض أنصار المرشحين بتوزيع دعاية انتخابية خارج بعض اللجان، وأيضاً وجود ملصقات ومكبرات صوت تستغل فى هذه المخالفة بلجان محافظات (أسوان – بنى سويف – سوهاج – الفيوم).
ولفت المجلس إلى محاولات التأثير علي الناخبين عبر قيام بعض أنصار المرشحين أمام بعض اللجان الانتخابية بحثهم على اختيار مرشح بعينه، وبلغت 9 شكاوى بلجان محافظات (سوهاج – الأسكندرية – بنى سويف- الفيوم ) .
وورد إلى المجلس 3 شكاوى حول عدم تقديم مساعدة للأشخاص ذوى الإعاقة تمثلت فى عدم وجود أية تجهيزات فى بعض اللجان من شأنها تمكين الناخبين من ذوى الإعاقة من الإدلاء بأصواتهم وذلك بلجان محافظات (الفيوم – سوهاج).
وتتواصل غرفتى العمليات المركزية بالمجلس بشكل مباشر مع القائمين على إدارة العملية الانتخابية من أجل إزالة أسباب تلك الشكاوى للخروج بعملية تصويتية تتفق والمعايير الدولية لانتخابات حرة نزيهة.

اقرأ المزيد