الجمعة, مارس 29, 2024

اخر الاخبار

مصرالجامعة العربية تكشف عن ملاحظاتها خلال اليوم الأول للانتخابات البرلمانية فى مصر

الجامعة العربية تكشف عن ملاحظاتها خلال اليوم الأول للانتخابات البرلمانية فى مصر

قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس بعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات البرلمانية المصرية، أن بعثة الجامعة لمراقبة الانتخابات بالداخل والمكونة من 100 مراقب من مختلف الجنسيات العربية، بدأت فى متابعة العملية الانتخابية منذ اللحظات الأولى لفتح مراكز الاقتراع.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأمين العام المساعد بغرفة العمليات والرصد التي خصصتها الجامعة العربية بمقر أمانتها العامة بالقاهرة لمتابعة سير انتخابات مجلس النواب.
وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة أن بعثة الجامعة ستتابع عملية الانتخابات حتى مرحلة الفرز وإعلان النتائج النهائية، حيث سيتم رفع تقريرين حول عملية الانتخابات، الأول للجنة العليا للانتخابات، والثاني للأمين العام للجامعة العربية.
وأفادت بأنها رصدت، خلال جولتها الميدانية على العديد من اللجان الانتخابية منذ الساعات الأولى لبدء عملها، مشاركة كبيرة من قبل كبار السن والنساء متوقعة زيادة في إقبال الشباب على صناديق الاقتراع بعد انتهاء فترات عملهم وخلال اليوم الثاني.
وكشفت أن البعثة رصدت خلال تواجدها في اللجان الانتخابية في 11 محافظة مصرية عددًا من الملاحظات السلبية، من بينها عدم السماح للعديد من مراقبي بعثة الجامعة للدخول في عدد من اللجان بمحافظات الإسكندرية والجيزة لعدم وصول التعليمات الخاصة بالسماح لدخول مراقبين.
كما رصدت تأخر فتح بعض اللجان بسبب تأخر وصول بعض القضاة أو تأخر فتح اللجان نفسها، وكذلك عدم وجود قوائم للناخبين في بعض اللجان، بالإضافة إلى عدم وجود الحبر السري في بعض اللجان، كما وجد أن الساتر في بعض اللجان لم يكن كافيا لتغطية سرية عملية الاقتراع.. وكذلك تأخر نشر تعليمات عملية الاقتراع والفيديو الخاص بعملية التصويت عبر وسائل الإعلام.
وكشفت السفيرة هيفاء عددًا من السلبيات الأخرى التي تم رصدها خلال فترة الدعاية الانتخابية منها ضعف الترويج لبعض الناخبين وازدياده في وقت ضيق قبيل الانتخابات، مقابل بدء البعض الأخر حملات الدعاية الانتخابية مبكرًا منذ عيد الأضحى واستغلال التهنئة بالعيد للترويج الانتخابي بل واستغلال بعض المباني للترويج للناخبين، وكذلك اختراق دبعض الناخبين لفترة الصمت الانتخابي.
ونوهت بالتنسيق القائم مع اللجنة العليا للانتخابات لتبادل الرؤى والملاحظات بشأن سير عملية الانتخابات، وبالجهود التي تقوم بها اللجنة وترتيباتها لتسهيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، مشيدة بالجهود الحثيثة التي تقوم بها قوات الجيش والشرطة المصرية لتأمين لجان الانتخابات.
وقالت رئيس بعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات البرلمانية، إن الإعلان عن النسب الرسمية للمشاركة هو أمر منوط باللجنة العليا للانتخابات للإعلان عن حجم المشاركة في الاقتراع والتي نرى أنها لم تصل بعد للمستوى الذي تريده اللجنة.

اقرأ المزيد